السعودية: تمويل إسلامي بـ4 مليارات ريال لـ"جيل عمر" يستبدل قرضا من 6 بنوك بضمان مشروعها في مكة

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 07 يناير/كانون الثاني 2015; 12:11 (GMT +0400).
السعودية: تمويل إسلامي بـ4 مليارات ريال لـ"جيل عمر" يستبدل قرضا من 6 بنوك بضمان مشروعها في مكة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- كشفت شركة "جبل عمر" السعودية للتطوير، في بيان لها الثلاثاء، أنها وقعت مساء الاثنين اتفاقية تمويل إسلامي مع البنك الأهلي التجاري بقيمة أربعة مليارات ريال (1.06 مليار دولار) بموجبها يمول البنك الأهلي التجاري الشركة لسداد ما تم سحبه من القرض المجمع الأول الذي سبق للشركة أن حصلت عليه في سبتمبر/أيلول 2012 من ستة بنوك سعودية.

وأضافت الشركة، في إعلان على البورصة السعودية، أن عملية إعادة التمويل هذه تحقق لها فترة سماح تصل لثلاث سنوات بدلاً عن سنتين، على أن تكون فترة السداد 12 سنة بدلاً من 8 سنوات للقرض السابق، مع إمكانية توزيع أرباح على المساهمين في حال توفر فائض في إيرادات الشركة عن الأقساط الملتزمة بها تجاه البنك.

كما ستستفيد الشركة التي تنشط في القطاع العقاري السعودي من تخفيض العمولة واستعادة صكوك العقارات الواقعة خارج مناطق المرحلة الأولى من المشروع الذي تنفذه بمدينة مكة، والمسلمة حالياً للبنوك، وتخفيض الرسوم الإدارية نتيجة التعامل مع بنك واحد عوضاً عن ستة بنوك.

وسيوفر التمويل تغطية لتكاليف إنشاء المرحلة الأولى من المشروع، وتبلغ مدته 15 سنة من ضمنها فترة سماح قدرها ثلاث سنوات وسيبدأ التسديد اعتباراً من سبتمبر/أيلول 2017. وقد قدمت الشركة ضمانات عبارة عن أراضي المرحلة الأولى من مشروعها بمكة، على أن يسدد التمويل من العوائد المتوقعة للفنادق الخمسة (عشرة أبراج) الواقعة بالمرحلة الأولى، إضافة الى إيرادات تأجير السوق التجاري، وبيع بعض الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى.

وبحسب بيان الشركة السعودية فإن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد ثلاثين يوما من توقيعها، علما أن التمويل المشترك الذي كانت "جبل عمر" قد حصلت عليه عام 2012 بلغ آنذاك خمسة مليارات ريال.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"السعودية: تمويل إسلامي بـ4 مليارات ريال لـجيل عمر يستبدل قرضا من 6 بنوك بضمان مشروعها في مكة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/06","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}