تركيا: سنكرس رئاستنا لمجموعة العشرين لترويج التمويل الإسلامي في العالم

تركيا: سنكرس رئاستنا لمجموعة العشرين

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 13 يونيو/حزيران 2015; 12:42 (GMT +0400).
تركيا: سنكرس رئاستنا لمجموعة العشرين لترويج التمويل الإسلامي في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكدت تركيا أن التمويل الإسلامي سيكون على رأس جدول أولوياتها خلال مرحلة رئاستها لمجموعة الدول العشرين الكبرى اقتصاديا، على أن يشمل ذلك العمل من أجل نشر التمويل الإسلامي حول العالم وزيادة قدراته.

وقال نائب وكيل وزارة الخزينة التركي، برهان الدين أكتاس، في مؤتمر نظمه البنك الإسلامي للتنمية بموزامبيق، إن أنقرة "تؤمن بقوة بالدور الحيوي لصناعة التمويل الإسلامي على صعيد توفير التمويل لمشاريع البنية التحتية وللشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع أكتاس بالقول: "ستعمل تركيا خلال توليها الرئاسة على زيادة الوعي حول التمويل الإسلامي بين أعضاء مجموعة العشرين.. نحن نعمل على تعزيز إشراك التمويل الإسلامي في النظام المالي العالمي، وهناك بالطبع الكثير من السياسات والأنظمة المتنوعة المفروضة عالميا وستتولى تركيا مراجعة هذا الأمر، وقد طلبنا من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تزويدنا بالتقارير الضرورية."

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن أكتاس قوله إن العديد من دول العالم تسعى للاستفادة من الفرص الممكنة التي يوفرها التمويل الإسلامي وذلك عبر إعداد بيئة الأعمال المناسبة لهذا النوع من التمويل خاصة بعد الأزمة المالية العالمية التي وقعت عام 2008.

ولفت المسؤول التركي إلى أن العديد من الدول غير الإسلامية تحاول اليوم لعب دور "مراكز للتمويل الإسلامي" حول العالم، في حين تظهر المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدولي اهتماما كبيرا بهذا النوع من التمويل، مشددا على أن تركيا لديها أحد أعلى معدلات النمو الممكن للتمويل الإسلامي.

يشار إلى أن مجموعة الدول العشرين تضم أبرز القوى الاقتصادية في العالم، فإلى جانب أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا، تبرز مجموعة من الدول النامية مثل الهند والبرازيل وتركيا والسعودية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"تركيا: سنكرس رئاستنا لمجموعة العشرين لترويج التمويل الإسلامي في العالم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/13","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}