هل حصلت على ترقية؟ إليك خمس نصائح لإثبات قدراتك الإدارية

هل حصلت على ترقية؟ إليك خمس نصائح لإثبات قدراتك الإدارية

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 14 اغسطس/آب 2015; 09:20 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 09:57 (GMT +0400).
خمسة عوامل أساسية لنجاح المدراء الجدد

ينشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تمت ترقيتك مؤخراً لشغل منصب إداري في شركتك وتشعر بالتوتر والقلق كونك لا تتمتع بخبرة كافية في مجال الإدارة، ولست واثقاً من مهاراتك القيادية والإدارية؟ إن شغل منصب إداري ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب ذلك تولي مسؤوليات وأدوار جديدة وصعبة للغاية، كما أن الكثير من الشركات تقوم بترقية الموظفين دون تقديم التدريب والدعم اللازم والمناسب لهم.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمسة عوامل أساسية تساهم في نجاح أي مدير جديد:

1. تعرّف جيداً على مسؤولياتك الجديدة

لا يتمتع الكثير من المدراء الجدد بمعرفة جيدة حول المسؤوليات الادارية الجديدة التي سيتولونها ومؤشرات الأداء الخاصة بالشركة. لذا احرص على فهم كافة السياسات والإجراءات التي سيتم استخدامها من أجل تقييم أداء الموظفين ومناقشتها مع شركتك، وتعرّف جيداً على طريقة إجراء هذه العملية. وفي ما يتعلق بالتواصل في الشركات، أشار إستبيان بيت.كوم حول "الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، نوفمبر/تشرين أول عام 2012، الى أن أكثر من ربع المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشعرون بأن قنوات التواصل ليست متاحة بما فيه الكفاية في شركاتهم.

2. شارك في فرص التدريب

يفتقر الكثير من المدراء الى المهارات اللازمة للنجاح في المناصب الإدارية، فالكثيرون يفتقرون الى مهارات الذكاء العاطفي، والانضباط، والقدرة على حل المشاكل والتواصل بفعالية مع الآخرين. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "تحديات الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، يناير/كانون أول 2012، الى أن    31.1% من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعتقدون أن مديرهم يمتلك مهارات إدارية ضعيفة. لذا يتعين على كافة الشركات التي تقوم بترقية الموظفين الى المراكز الإدارية الاستثمار في تدريبهم على متطلبات الدور الجديد والعمل معهم من أجل تجنب أي مشاكل أو خلافات قد تؤثر سلباً على نمو الشركة وتطورها.

3. تحدث بانتظام مع رؤسائك

إن تلقي التعليقات والملاحظات البناءة من الرؤساء أمر مهم جداً بالنسبة للمدراء الجدد، كونها تساعدهم على التطور والتقدم في دورهم الجديد؛ في حين يؤدي عدم تقديم هذه الملاحظات الى تفاقم المشكلة على المدى البعيد. لذا من المهم تعيين مرشد لكل مدير جديد لمرافقته وإرشاده طوال فترة تدريبه. كما يمكن عقد اجتماعات شهرية لمناقشة الأعمال ومساعدة المدراء الجدد على التعلم معاً، ومشاركة خبراتهم وتبادل المعلومات والحصول على النصائح والارشادات من القادة المتميزين في الشركة. أشار استبيان بيت.كوم حول "التزام المهنيين في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، أبريل/نيسان 2014، الى أن 52.2% من المهنيين صرّحوا بأنهم يتلقون دائماً ملاحظات من مدرائهم تساعدهم على تحسين أدائهم في العمل.

4. استغل الموارد المتوفرة في شركتك

يعد تقديم الموارد المناسبة للمدراء الجدد أمراً في غاية الأهمية كونها تساعدهم على دعم فريق عملهم وتدريبهم بالشكل الصحيح. لذا يتعين على الشركات تدريب المدراء على كيفية التصرف مع أعضاء فريق العمل في حال تعرض أحدهم لبعض المشاكل، وكيفية التعاون بفعالية مع الأقسام الأخرى في الشركة، وكيفية استخدام الأدوات المتوفرة أمامهم وغيرها من الأمور. وقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 65% من المهنيين صرّحوا بأنه تتوفر لديهم كافة الموارد اللازمة لأداء عملهم بفعالية.

5. عزّز علاقتك مع فريق عملك

إن التواصل بفعالية مع فريق عملك ومعاملته بشكل جيد يساهم في تعزيز مستوى انتاجيته في العمل. في الواقع، يحتاج كافة الموظفين الى أن يتم تقديرهم، واحترامهم وتفهم احتياجاتهم باستمرار. لذا احرص على تعزيز علاقتك بهم والتحدث حول أمورهم الشخصية وعدم الاكتفاء بالتحدث حول أدائهم المهني فحسب. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 70% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأنهم يشاركون آراءهم بسهولة مع مدرائهم في العمل.  

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 21,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"bd_live_smart","friendly_name":"هل حصلت على ترقية؟ إليك خمس نصائح لإثبات قدراتك الإدارية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/14","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}