للطالب الجامعي... انتبه لهذه الأمور عند استئجار أو مشاركة منزل

للطالب الجامعي... انتبه لهذه الأمور عند الاستئجار

المتر المربع
آخر تحديث الثلاثاء, 18 اغسطس/آب 2015; 11:36 (GMT +0400).
للطالب الجامعي... انتبه لهذه الأمور عند الاستئجار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—مع اقتراب بداية العام الدراسي، يقبل كثير من الطلاب الجامعيين على استئجار شقق في مدن دراستهم. وقد تكون تلك التجربة الأولى للانتقال والعيش بعيداً عن العائلة لكثير منهم. وهذا يعني أنهم بحاجة إلى الحذر والحرص عند الاستئجار والانتقال، خصوصاً إذا كانوا في بلد جديد عليهم.

وفيما يلي نصائح مهمة للطلبة الذين يريدون استئجار بيت:

تعامل مع الشخص الصحيح: من السهل أن تتعرض للخداع إذا كنت في بلد غريب عليك، خصوصاً من قبل الأشخاص الذين سيستغلون قلة معرفتك. من المهم أولاً أن تتأكد من أن المُؤجر هو المالك الحقيقي للعقار، واطلب الاطلاع على عقد ملكيته للمنزل قبل الشروع في دفع أي مبلغ.  

تجنب الاستغلال: تأكد من أن الأجرة المطلوبة منك قريبة من المعدل العام لتكاليف الأجرة، من خلال سؤال طلاب آخرين، والاطلاع على الأسعار المعروضة على المواقع الإلكترونية، وقد تحتاج إلى سؤال وسيط عقاري آخر عن معدل أسعار السوق.

الأجرة: قم بالتفاوض لتخفيض الأجرة، فمجرد أن مالك العقار وضع سعراً معيناً لا يعني أنه غير قابل للتخفيض.

لا تتجاهل التفاصيل الدقيقة: انتبه لتفاصيل العقد، فقد تنص بعض عقود البيوت التي يسكنها أكثر من مستأجر أن جميع المستأجرين مسؤولون عن تصرفات بعضهم البعض، فإذا خرّب أو أخطأ أحدهم سيكون جميع الباقيين قيد المحاسبة. قبل توقيع عقد كهذا، تأكد من أن زملائك في السكن أشخاص يتحملون المسؤولية ويمكن الوثوق بهم.

أيضاً، تأكد من الفترة التي يجب أن تعلم بها مالك العقار قبل الانتقال إلى منزل آخر.

تذكر الفواتير: عند حساب أجرة المنزل الشهرية، لا تنسَ احتساب الفواتير الأخرى، مثل فواتير الماء والكهرباء وخدمة التلفاز. إذا كنت ستستأجر منزلاً في المملكة التحدة، أطلب الاطلاع على "شهادة أداء الطاقة" للمنزل، وإذا كان ذات تقييم متدني، هذا سيعني أنك ستستهلك طاقة أكثر، ما يعني فواتير أعلى، خصوصاً للتبريد صيفاً والتدفئة شتاء.

الأمان: عادة ما تعلو نسب حالات السطو والسرقة في الأحياء التي يكثر فيها السكن الطلابي في المدن الأوروبية والغربية. تأكد من أن أبواب وشبابيك المنزل لها أقفال قوية، ومن وجود جهاز إنذار.

التأمين: إذا لم يكن لديك تأمين للمنزل، راجع شركات التأمين، فهي توفر بوليصات مخصصة للطلاب. وانتبه لأنه إن لم يكن البيت محمياً بأقفال جيدة ونظام إنذار فعّال، لن يعتبر التأمين فاعلاً.

خذ صوراً: ينصح بأخذ صور لمختلف زوايا وغرف المنزل قبل سكنك فيه لتوثيق حاله عند تسلّمك إياه، فهذه الصور ستكون دليلك في حال الاختلاف مع صاحب البيت بخصوص وضع المنزل عند التسليم.

تحدث مع السكان الحاليين أو السابقين: إسأل المستأجرين السابقين أو الذين سيشاركونك السكن عن نقاط القوة والضعف في المنزل الذي تنوي الإقامة به، وعن الجيران، وطبيعة الحي بشكل عام.

الضجيج: قد تُدرج في العقود المخصصة لتأجير الطلاب بنود تعطي مالك العقار الحق في طرد أي من المستأجرين بسبب التصرفات غير المقبولة، مثل إصدار الضجيج وإزعاج الجيران. انتبه لهذا، وكن جاراً مسؤولاً. قم بإعلام الجيران مسبقاً إذا كنت تنوي عمل احتفالاً في منزلك على سبيل المثال.

إعرف حقك: يحق للمؤجر الاحتفاظ بنسخة لمفتاح المنزل، لكن لا يحق له زيارتك دون إعلامك مسبقاً. إذا تكررت زيارة المالك بدون إنذار وفي أوقات غير مناسبة، أو رفض القيام بعمليات الصيانة، أو هددك بالضرد، أو فصل عنك خدمات مهمة مثل الغاز، لك حق الاعتراض عليه بتهمة الإساءة.

انتبه فقانون بعض الدول، مثل المملكة المتحدة، يلزم مالك المنزل بامتلاك رخصة تسمح له بتأجير منزله لأكثر من شخص بعقد موثق. لذا تجنب أن تقع ضحية للخداع وتأكد من أن مالك العقار يمتلك هذه الرخصة إذا كنت ستستأجر مع آخرين.  

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"1SM","friendly_name":"للطالب الجامعي... انتبه لهذه الأمور عند استئجار أو مشاركة منزل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/17","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}