خمسة أسرار نكشفها لك حول عملية البحث عن عمل

خمسة أسرار نكشفها لك حول عملية البحث عن عمل

اخترنا لكم
آخر تحديث الجمعة, 22 يناير/كانون الثاني 2016; 06:12 (GMT +0400).
خمسة أسرار نكشفها لك حول عملية البحث عن عمل

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل أنت خريج جديد وتبحث عن أول وظيفة لك؟ أو هل تفكر بتغيير وظيفتك الحالية والعمل في مجال مختلف؟ أصبحت عملية البحث عن عمل في الوقت الحالي أمراً صعباً للغاية. ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب، يتعين عليك السعي جاهداً للتطوّر والتألق كي تتمكن من العثور على وظيفة أحلامك. ولكن لا داعي للقلق، إذ يمكنك تحسين عملية البحث عن عمل والتميّز عن غيرك من المهنيين من خلال اتباع أساليب بسيطة.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 أسرار حول عملية البحث عن عمل عليك معرفتها:

1. من المهم جداً إنشاء صفحة عامة على الإنترنت

لا يمكن تجاهل أهمية الحصول على صفحة عامة على شبكة الإنترنت، مثل الصفحات الشخصية التي يقدمها موقع بيت.كوم. الصفحات العامة هي بمثابة بطاقة تعريف الكترونية تمكّنك من تسليط الضوء على أهم مهاراتك ونشرها على الإنترنت بطريقة سهلة ومتميّزة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “العلامة التجارية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، سبتمبر 2013، الى أن 9 من أصل 10 مهنيين يقومون بالبحث عن الأشخاص الذين سبق لهم مقابلتهم أو من هم على وشك مقابلتهم على شبكة الإنترنت. كما صرّح 61% منهم بأن شركاتهم تطّلع على صفحات المرشحين الشخصية على شبكة الإنترنت قبل القيام بتوظيفهم.

اقرأ: خمسة أخطاء يجب تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة بالسيرة الذاتية

2. لا يكفي إنشاء صفحة عامة على الإنترنت، بل يجب أيضاً التقدم الى الوظائف الشاغرة

أشار استبيان بيت.كوم حول "تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، يونيو 2013، الى أن 54% من الباحثين عن عمل في المنطقة يقومون بالتقدم الى الوظائف الشاغرة على الإنترنت بشكل منتظم. في الواقع، يستخدم العديد من أصحاب العمل أدوات البحث المختلفة على مواقع التوظيف الرائدة للبحث عن مرشحين لوظائفهم الشاغرة، ولكن في الحقيقة تفضل أغلبية الشركات توظيف الأشخاص الذين يبذلون جهداً للبحث عن وظائفها الشاغرة، والذين يظهرون اهتماماً كبيراً بالعمل لديها. لذا احرص على التقدم بانتظام الى الوظائف الشاغرة على مواقع التوظيف الرائدة، مثل موقع بيت.كوم الذي يقدّم آلاف الوظائف يومياً.

3. تجنّب التقدم الى الوظائف التي لا تتناسب مع مؤهلاتك

إن التقدم بشكل عشوائي الى الوظائف المعلنة على الإنترنت يؤثر سلباً على نسبة ملاءمة سيرتك الذاتية مع الوظيفة الشاغرة، وبالتالي يؤدي الى تضاؤل فرص عثورك على وظيفة. في الواقع، يبدي أصحاب العمل اهتماماً كبيراً بمدى ملاءمة السيرة الذاتية لوظائفهم الشاغرة. الأدوات التي يقدمها بيت.كوم لأصحاب العمل في مجال البحث عن السير الذاتية، وفرزها وتصفيتها، تضمن بأن يتم الاطلاع على السير الذاتية المحصورة بالمرشحين المؤهلين فقط.

أيضاً: سلوكيات قد تضر مستقبلك المهني.. عليك تجنبها

4. من الضروري التحضير جيداً للمقابلة

يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين يخصصون الوقت من أجل البحث عن الشركة ورسالتها ومجال عملها. فإجراء الأبحاث حول الشركة والاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بالوظيفة التي تسعى لنيلها هو أكبر دليل على أنك مهتم فعلاً بنيل الوظيفة، كما أنها تثبت مدى استعدادك للبدء بالعمل متى ما طُلب منك ذلك. في الحقيقة، أشار 20% من أصحاب العمل الذين شاركوا في استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، فبراير 2012، الى أن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل.

قد يهمك هنا: مقابلة العمل: 12 إجابة ستساعدك على نيل الوظيفة

5. لا تحمّل مواقع التوظيف مسؤولية عدم حصولك على وظيفة

لقد أتاحت مواقع التوظيف الرائدة، مثل موقع بيت.كوم، فرصة التواصل المباشر ما بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل، وذلك دون تدخل أي طرف ثالث. فما أن تقوم بإنشاء صفحة عامة على بيت.كوم حتى تصبح سيرتك الذاتية متاحة أمام كافة أصحاب العمل المسجلين على الموقع. والأمر مماثل بالنسبة لطلبات التوظيف، فما أن تقوم بالتقدم الى وظيفة ما حتى تصبح سيرتك الذاتية متوفرة لدى صاحب العمل دون تدخل موقع التوظيف أو أي طرف ثالث آخر. وتذكر بأن أصحاب العمل يستقبلون آلاف الطلبات يومياً، فقد لا تصل سيرتك الذاتية الى صاحب العمل إن لم تكن بالفعل متوافقة مع متطلبات الوظيفة.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 23,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خمسة أسرار نكشفها لك حول عملية البحث عن عمل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/22","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}