مؤسس فيسبوك أكبر المتبرعين للأعمال الخيرية بأمريكا

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 11 فبراير/شباط 2014; 11:38 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- احتل مؤسس والرئيس التنفيذي لـ "فيسبوك"،  مارك زوكربيرغ، وزوجته بريسيلا تشان، صدارة قائمة أكبر 50 متبرعا للأعمال الخيرية في الولايات المتحدة، خلال العام الفائت، بتبرعات بلغت قرابة مليار دولار، أي ما يعادل 18 مليون سهم في شركته.

وقدمت تبرعات الزوجين إلى "مؤسسة سيلكون فالي المجتمعية" مما جعلها من أكبر المنظمات بأمريكا المعنية بتقديم هبات لمؤسسات غير ربحية.

ونقلت دورية "كرونيكل أوف فيلانثروبي"، الاثنين، إن قائمة أكبر المتبرعين، وتضم 50 شخصا، تبرعوا بإجمالي 7.7 مليارات دولار العام الماضي، وهي أعلى بواقع 4 في المائة عن عام 2012.

ووقف الملياردير الراحل، جورج ميتشيل،  الذي توفي في يوليو/تموز،  في المرتبة الثانية بالقائمة، حيث خصص 750 مليون دولار لمؤسسته التي تعمل في مجال الطاقة النظيفة وحماية البيئة.

وفي المرتبة الثالثة جاء المؤسس المشارك بشركة "نايك"، فيل نايتس، بتبرعات قدرها 500 مليون دولار قدمها لأبحاث علمية للرصد المبكر لأمراض السرطان الشرسة، تجريها جامعة أوريغون للصحة والعلوم"، أما مايكل بلومبيرغ، عمدة نيويورك السابق، فاحتل المرتبة الرابعة بتبرعات بلغت 452 مليون دولار، لمؤسسات غير ربحية معنية بالفن والتعليم والصحة العامة وحماية البيئة، طبقا للمصدر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مؤسس فيسبوك أكبر المتبرعين للأعمال الخيرية بأمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/11","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}