سيدة في الـ 63 تضع مولودة في دبي.. وطبيبتها: صحتهما جيدة

سيدة في الـ 63 تضع مولودة في دبي

صحة وحياة
آخر تحديث الأربعاء, 22 فبراير/شباط 2017; 12:54 (GMT +0400).
سيدة في الـ 63 تضع مولودة في دبي.. وطبيبتها: صحتهما جيدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في حادثة نادرة، وضعت سيدة سريلانكية تبلغ من العمر 63 عاماً مولودة بصحة جيدة، في مستشفى "ثومبي" في دبي.

ومع إتمام المريضة شهرها التاسع، نُقلت إلى غرفة العمليات إثر تعرضها لنزيف، حيث خضعت لعملية ولادة قيصرية. وقالت اختصاصية أمراض النساء والولادة الدكتورة جاغيت نيرمالا في مستشفى "ثومبي" لموقع CNN بالعربية إن "العملية تمت بدون مضاعفات تُذكر، وبلغ وزن الطفلة لدى الولادة 2.3 كيلوغرام."

قد يهمك أيضاً: حدث بالفعل.. طفلة تخرج من رحم أمها وتعود قبل ولادتها مجددا

تناول الحامل للمسكنات قد يسبب ولادة أطفال مفرطي النشاطPlay Overlay

تناول الحامل للمسكنات قد يسبب ولادة أطفال مفرطي النشاط 2:13

وبعد اتخاذ المريضة قرار الإنجاب مع زوجها الهندي، خضعت لعملية تلقيح صناعي، المعروفة بطفل الأنبوب. وأشارت نيرمالا إلى أن المريضة لم تكن قد وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث بعد، كما أنها ستتمكن من إرضاع طفلتها.

لكن، لم تكن رحلة هذه المريضة سهلة خلال فترة الحمل، إذ عانت خلال حملها من مرض السكري، وارتفاع الضغط، وأعراض المشيمة المنزاحة. وحول المخاطر المرتبطة بالإنجاب في سن متأخرة، أوضحت نيرمالا أن "الحمل في سن متأخرة يزيد من خطورة المضاعفات أثناء الولادة، وخطورة الإصابة بالسكري وارتفاع الضغط حتى لدى النساء اللواتي لم تعانين من هذه الأعراض من قبل، ما قد يتسبب بمشاكل لدى الطفل (أيضاً) في مرحلة لاحقة."

وأكدت أخصائية النساء والولادة أن التقنيات الحديثة قادرة على تحقيق حلم الأمومة حتى بالنسبة للنساء اللواتي تجاوزن "سن الإنجاب،" كما يمكن تجنّب مضاعفات وخطورة الحمل لدى الأمهات الكبيرات السن إذا تمت المتابعة الدقيقة مع الطبيب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"سيدة في الـ 63 تضع مولودة في دبي.. وطبيبتها: صحتهما جيدة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/22","rs_flag":"prod","section":["health","health:lifestyle"],"template_type":"adbp:content",}