دمشق تطلب في مؤتمر بإيران "إلزام" السعودية باستقبال حجاجها

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 19 فبراير/شباط 2014; 07:12 (GMT +0400).

دمشق، سوريا (CNN) -- تقدم الوفد السوري المشارك في اجتماعات اتحاد برلمانات الدول المشاركة بمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقد على مدار الأسبوع الجاري في العاصمة الإيرانية، طهران، بمقترح يطلب دعم دمشق في مواجهة ما تصفه بـ"الإرهاب" وإدانة "من يدعمه" كما طالبت بإلزام السعودية بـ"عدم منع أي شعب من الحج" في تكرار لمزاعم سوريا ضد الرياض قبل أشهر.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن اجتماع لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي شهد مشاركة الوفد السوري ودعوته إلى "دعم جهود الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب وادواته وإدانة كل من يدعم المجموعات الإرهابية في سوريا."

كما دعا الوفد إلى "إيجاد آلية ملزمة للجهات القائمة على الأماكن المقدسة بعدم منع أي شعب من شعوب الدول الإسلامية من ممارسة شعائر الحج والعمرة."

ولفتت الوكالة السورية إلى أن أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ستستكمل خلال الأسبوع وتناقش الأوضاع بالأراضي الفلسطينية و"التصدي للتعصب ومواجهة العنف والتطرف ومكافحة الإرهاب."

وبحسب الوكالة فإن الاجتماع سيعقد بحضور وفود عن سوريا ومصر وتركيا وتركمانستان والسودان وطاجيكستان وفلسطين والسعودية والسنغال والإمارات والعراق وأفغانستان والجزائر وأذربيجان والبحرين وبنغلاديش وإندونيسيا والأردن وقرغيزيا وكازاخستان والكويت ولبنان وليبيا وماليزيا والمغرب وسلطنة عمان.

يشار إلى أن سوريا كانت قد اتهمت السعودية في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحرمان السوريين من أداء فريضة الحج، وسبق ذلك إعلان دمشق إيقاف الحج هذا العام زاعمة أن هذا عائد إلى عدم توقيع اتفاقية الحج في موعدها المحدد مع الجانب السعودي الذي اتهمته بالتسبب في ذلك، وقد نفت وزارة الحج السعودية صحة ما أدلى به الجانب السوري، مؤكدة أنها معلومات مغلوطة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"دمشق تطلب في مؤتمر بإيران إلزام السعودية باستقبال حجاجها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}