إسرائيل تعتذر للأردن وتوافق على تحقيق مشترك بمقتل زعيتر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 11 مارس/آذار 2014; 07:29 (GMT +0400).

عمان - الاردن (CNN)-- قالت الحكومة الأردنية إن إسرائيل اعتذرت رسميا، الثلاثاء، عن حادثة مقتل القاضي الأردني رائد زعيتر ، فيما طالب نواب بالغاء اتفاقية وادي عربة واتخاد أشد الاجراءات الدبلوماسية مع إسرائيل .

وأعرب رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور، خلال افتتاح جلسة للبرلمان الأردني خصصت لمناقشة القضية، عن أسف وحزن الحكومة ليس فقط على الحادث، بل على الأمة ، قائلا إن الحكومة  تلقت بغضب نبأ مقتل زعيتر في منطقة واصلة بين الأرض الأردنية والأرض الفلسطينية .

وقال النسور إن " فقدنا مواطناً وقاضياً أردنيا مرفوض ...هذا أمر مدان ومرفوض بشكل مطلق ..نحمل الحكومة الاسرائيلية  المسؤولية عن الحادث بالكامل."

وأعلن النسور موافقة الحكومة الإسرائيلية على تشكيل لجنة أردنية إسرائيلية مشتركة للتحقيق في الحادث.

وقال: "المبررات في التحقيق الأولي الإسرائيلي أن الجريمة وقعت بعد اشتباك لا تبرر هذا الفعل الغابر ..أعلن أن إسرائيل بعد ضغوطات قدمت اعتذارا رسميا."

وشهدت جلسة البرلمان جدلاً واسعاً تحت القبة، فيما تقاطعت مطالب النواب على سحب السفير الاردني من تل أبيب، والافراج عن الجندي الأردني أحمد الدقامسة.

وطالب النائب خالد البكار رئيس كتلة وطن النيابية في كلمته باللجوء الى مجلس الامن الدولي، وطرد البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في عمان.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إسرائيل تعتذر للأردن وتوافق على تحقيق مشترك بمقتل زعيتر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}