صحف: "غموض" حول موقف السيسي، و"شي رين" تثير حفيظة المسلمين

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 14 مارس/آذار 2014; 08:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 05:24 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية، الجمعة، طائفة متنوعة من آخر التطورات الدولية والإقليمية برزت منها الأزمة السورية والعراق بجانب نفي قطري لتصريحات مزعومة للشيخة موزة المسند، حرم أمير قطر السابق، ومغنية كورية تثير غضب المسلمين.

 

الشرق الأوسط

الأزمة السورية أمام "امتحان الميدان" .. بعد فشل الحل السياسي

خبراء يتوقعون استمرار الصراع ما لم تحدث تغيرات في موازين القوى

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: بينما كانت الأنظار تتجه أواخر عام 2010 ومطلع 2011 إلى موجة الربيع العربي التي شغلت العالم أجمع واجتاحت كالإعصار تونس ومصر وليبيا واليمن، انطلقت مظاهرة صغيرة في مدينة سورية نائية ربما لم يسمع بها أغلبنا احتجاجا على اعتقال نظام الرئيس السوري بشار الأسد تلاميذ مدارس جازفوا بحياتهم وكتبوا على جدار مدرستهم «جاك الدور يا دكتور». هذه المظاهرة الصغيرة في مدينة درعا أصبحت نواة الحراك الشعبي السوري ضد نظام الأسد، وحولت اسم المدينة منذ 15 مارس (آذار) 2011 إلى «مهد الثورة».

 

الحياة

وبعنوان: عنزة ولو طارت» برنامج سوري ساخر على «يوتيوب».. نشرت صحيفة "الحياة" السعودية، في التفاصيل: خلال فترة الثورة السورية التي بدأت منذ سنوات ثلاث، حاولت مجموعات كثيرة من الشباب تقديم خطاب إعلامي جديد، يختلف عن خطاب السلطة الذي عاشت سورية تحت وطأته منذ عقود أربعة. استطاعت بعض هذه المحاولات أن تحقق نجاحاً معقولاً، سواء على صعيد الصحافة المكتوبة أو قنوات «يوتيوب» أو إنتاج السينما الوثائقية والتصوير اللذين شهدا تقدماً ملحوظاً، معتمدين على نقل الوقائع الإنسانية ومعاناة المواطنين السوريين في مناطقهم المنكوبة في الداخل أو في دول النزوح والهجرة.

من جانب آخر، لاقت تجربة الإعلامي المصري باسم يوسف إقبالاً كبيراً لدى جمهور عريض من السوريين، ما حدا بكثير من الشباب إلى تقليدها. كثيرة هي التجارب التي ظهرت على غرار تجربة يوسف، حيث بدأ الشباب ببث حلقاتهم عبر «يوتيوب»، لكن أياً من هذه التجارب لم يكتب لها النجاح والاستمرار، أو حتى الانتقال إلى قنوات تلفزيونية ضخمة وتغيير ظروف إنتاجها كما حصل مع برنامج «البرنامج» الذي يقدمه يوسف اليوم عبر قناة «أم بي سي» مصر.

 

القدس العربي

مؤتمر ضد الإرهاب برعاية "فيلق بدر"

ومن عامود "رأي القدس" نقتطف بعض من ما هو منشور في الصحيفة اللندنية: تتنافس الحكومات العربية حالياً في أمرين: الأول، إصدار قوانين إرهابية باسم ‘مكافحة الإرهاب’، والثاني، تأمين كل أسس الإستمرار لمنع أي حراك سلميّ والدفع بأي طرف سياسي معارض نحو اتخاذ سبل كفاح عنفية بحيث تستمر الدورة الجهنمية للاستبداد والتسلّط.

تقوم حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعقد مؤتمر ضد الإرهاب، فيما يستخدم جيشه أساليب النظام السوري الإرهابية في إنهاء الحراك السلمي والمدني باستهداف المدن وحصارها وإجبار أهاليها على النزوح لدفن شعارات العدالة والمساواة ووقف التمييز الطائفي الممارس ضدهم، وكلّ ذلك تحت زعم ‘محاربة الإرهاب"والقاعدة" التي تغافلت سلطات المالكي، في عمليّة مشبوهة، عن هروب مئات من عناصرها من سجونه، كما فعل شقيقه النظام السوريّ سابقاً، لتكون شمّاعته لتجييش العراقيين على أسس طائفية ولتكون مرآته العنفيّة لتبرير ذبح شعبه.

الوفد

قطر تنفي تصريحات "إبراهيم" عن موزة"

ونشرت الصحيفة المصرية: نفت قطر تصريحات سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بشأن ما تضمنه لقاؤه مع الشيخة موزة بنت ناصر، حرم أمير قطر السابق ووالدة أمير قطر الحالي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بشأن مصر.

وكان إبراهيم قال في تصريحات لفضائية عربية ومصرية عدة إنه زار الدوحة تلبية لدعوة من الشيخة موزة، وأنها أكدت له خلال لقائه بها أنها تؤيد احتجاجات 30 يونيو/ حزيران 2013 التي أطاحت بالرئيس المصري محمد مرسى، وتعتبرها "ثورة"، وأشارت له - بحسب إبراهيم - أن من يدير فضائية "الجزيرة"- التي تتهمها السلطات الحالية بترويج أكاذيب عن مصر - "الإخوان المسلمون."

المدينة

مصر: عنان ينسحب من سباق الرئاسة.. وغموض حول موقف السيسي

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: أنهى نائب رئيس المجلس العسكري المصري السابق الفريق سامي عنان، الجدل الدائر في الشارع المصري بإعلانه عدم ترشحه للرئاسة المصرية، فيما استمر الجدل حول توقيت إعلان المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع الترشح للرئاسة، حيث حضر اجتماع مجلس الوزراء أمس دون إعلان استقالته من منصبه تمهيدًا لإعلان ترشحه للرئاسة، وعقد الفريق عنان مؤتمرًا صحافيًا أمس الخميس، أعلن فيه التراجع عن فكرة الترشح لمنصب الرئاسة حفاظًا على الوحدة الوطنية.

الفجر الجديد

المغنية الكورية "شي رين" تثير حفيظة المسلمين

ونشرت الصحيفة الجزائرية: أثار استخدام المغنية الكورية الجنوبية “شي رين” (CL) Lee Chae-rin تلاوة صبي قوله تعالى في الآيات 31، 32 و33 من سورة النبأ “إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا وكواعب أترابا” والتي مزجت بشكل ريمكس في إحدى أغانيها استياء مسلمي العالم فرادى وتنظيمات والذين عبروا عن استهجانهم بشن حملة على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين إدارة اليوتيوب بحذف الأغنية من الموقع. يذكر أنّ “شي رين” التي أحيت منذ ثلاثة أيام حفلا فنيا وهي تترقص شبه عارية على آيات القرآن الكريم، من مواليد سيول 1991 وأنها عاشت معظم حياتها في تنقل بين اليابان وفرنسا أين درست اللغتين الفرنسية واليابانية، وهو ما يؤكد معرفتها التامة بالأمور التي تثير حفيظة المسلمين وأنها أقدمت على هذه الشناعة ليذيع صيتها خارج بلدها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: غموض حول موقف السيسي، وشي رين تثير حفيظة المسلمين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}