أمريكا: ترشح الأسد أمر مهين ومثير للاشمئزاز

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 15 مارس/آذار 2014; 10:19 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 05:24 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أعربت الإدارة الأمريكية، الجمعة،  عن "اشمئزازها" من احتمال ترشح الرئيس السوري، بشار الأسد، للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، خلال موجز صحفي الجمعة: "كنا واضحين حين قلنا ان الأسد  فقد كل شرعية لقيادة شعبه وأناي حملة انتخابية  قد يرشح نفسه اليها ستكون، كما اعتقد، مهينة ومثيرة للاشمئزاز، بعد ما فعل بشعبه خلال الاشهر الاخيرة العديدة جدا."

وأقر مجلس الشعب السوري، الخميس،  البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بعد اقل من اربعة اشهر، والواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة.

وتابعت هارف: "أعتقد أن إجراء انتخابات عامة في هذا الوقت سيكون تحديا لمباحثات جنيف، وسيوضح بأن نية  النظام هو تقويض احتمال الحل السياسي."

وكان المبعوث الدولي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، قد لفت الخميس إلى أن إجراء الانتخابات قد يؤثر على مباحثات "جنيف" للسلام.

وردت سوريا بالإشارة إلى أن تصريحات المبعوث الدولي حول الانتخابات الرئاسية لا تندرج ضمن مهامه، وقال وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، إن : "القرار بإجراء الانتخابات تقرره السلطات السورية ولا يستطيع أحد أن يعطل الاستحقاقات الدستورية في سوريا.

وتابع الزعبي: "يجب على الإبراهيمي أن يحترم دوره كوسيط ويكون نزيها وحياديا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمريكا: ترشح الأسد أمر مهين ومثير للاشمئزاز","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}