صحف: السعودية لن تسحب جائزة القرضاوي.. والديون تقلق السيسي

صحف عربية
آخر تحديث الأحد, 16 مارس/آذار 2014; 09:40 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الأحد عدة قضايا، على رأسها قرار بعدم سحب جائزة سعودية من القرضاوي، إلى جانب الحديث عن قلق المشير عبدالفتاح السيسي من ارتفاع ديون مصر، علاوة على منافسة بين قناتي شاكيرا وطيور الجنة، واستمرار المواجهات الطائفية بمدينة جزائرية، ومصادرة مئات الكتب بمعرض الرياض.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن عنونت: "العثيمين للحياة: لا نية لسحب جائزة الملك فيصل من القرضاوي" وجاء تحت هذا العنوان: "حسمت مؤسسة الملك فيصل الخيرية تكهنات بأنها ستسحب جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام من الداعية يوسف القرضاوي المقيم في قطر، الذي يُعرف بأنه أحد قادة تنظيم الإخوان المسلمين الذي أعلنته السعودية تنظيماً إرهابياً."

وتابعت الصحيفة: "وقال الأمين العام للمؤسسة الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين للحياة إن المرشحين لفروع جائزة الملك فيصل يرشحون لأعمالهم وليس لأشخاصهم. وأكد أن لا نية لسحب الجائزة من القرضاوي، وأن ما يتردد في شأن الدواعي لسحبها متاهات سياسية لا علاقة لنا بها."

الشرق الأوسط

أما صحيفة الشرق الأوسط فعنونت: "مصادر: السيسي يشكو من ارتفاع الديون لـ1.7 تريليون جنيه ويخشى نفاد صبر المصريين."

وقالت الصحيفة: "قال مصدر شارك في زيارة قام بها أخيرا وفد نقابي لقائد الجيش المصري، المشير عبد الفتاح السيسي، إن الرجل الذي يعول ملايين المصريين على ترشحه للرئاسة وقيادة البلاد خلال السنوات المقبلة، أعرب عن مخاوفه من خوض الانتخابات لأن ديون مصر 1.7 تريليون جنيه (الدولار يساوي نحو 6.99 جنيه)."

وأضافت الصحيفة: "وأضاف المصدر أن المشير أخبر وفد نقابة الفلاحين، عن خشيته من نفاد صبر المصريين بسبب المصاعب الاقتصادية التي ستواجه البلاد. وجرى اللقاء بين السيسي ووفد من نقابة الفلاحين الذي ضم تسعة شخصيات، بينهم النقيب العام، يوم التاسع من الشهر الحالي، لكن لم يجر الكشف عن فحوى اللقاء في حينه."

القدس العربي

أما صحيفة القدس العربي، فبرز فيها مقال جاء فيه: "نشر موقع ‘تيوب فيلتر’ تقريراً عن أكثر 100 قناة مشاهدةً على الموقع الالكتروني ‘يوتيوب’ خلال الشهر الماضي شباط/فبراير 2014. وكان أن تصدّرت القناة الرسميّة لشاكيرا الترتيب العالمي، اذ تابعها 258 مليون مشاهد، بفضل الديو الذي جمعها بزميلتها ريهانا فيما حلّت قناة نجمة البوب الأميركيّة كاتي بيري في المرتبة الرابعة، محقّقة أكثر من 182 مليون مشاهدة."

وأضافت الصحيفة: "القناة العربيّة الوحيدة التي ظهرت في القائمة كانت القناة الرسميّة لتلفزيون ‘طيور الجنّة’ على ‘يوتيوب’، والتي تبثّ من الأردن. وقد شوهدت في شباط الماضي 44 مليون مرّة، ما جعلها في المرتبة 70 عالمياً، متقدمةً على قناتي تايلور سويف (84) وليدي غاغا (90.)"

عكاظ

ومن السعودية عنونت صحيفة عكاظ: "بسبب تجاوزات وشطط ومساس بالثوابت .. مصادر لـ عكاظ: كتاب الرياض يصادر 10 آلاف نسخة من 420 مؤلفا مخالفا."

وقالت الصحيفة: "علمت عكاظ من مصادر موثوقة أن الجهات المختصة بمعرض الرياض الدولي للكتاب صادرت أكثر من عشرة آلاف نسخة من 420 كتابا مخالفا في كافة الحقول المعرفية، السياسة والدينية والفكرية، وذلك طيلة أيام المعرض الذي اختتم فعاليات دورته الثامنة البارحة الأولى."

وأضافت: "وأوضحت المصادر أن الكتب الدينية المصادرة تناولت موضوعات تمس الذات الإلهية، بالإضافة إلى شخصيات بعض الرسل والأنبياء، وأن الكتب المصادرة جاءت عبر دور نشر غير سعودية، وجرى توزيع ألفي نسخة منها بأساليب غير علنية خلال الأربعة أيام الأولى من المعرض، بحسب إفادات المسؤولين عن دور النشر المخالفة للجهات المختصة."

الخبر

أما في الجزائر، فتابعت صحيفة الخبر تطورات الوضع على صعيد الاشتباكات الطائفية في البلاد فعنونت: "التجار يهجرون المدينة والحكومة تفشل في إخماد الحريق." وجاء في هذا العنوان: "بدأ عشرات التجار في مدينة غرداية منذ صباح أمس السبت بإخلاء محلات تجارية لم تطلها عمليات التخريب والحرق التي اجتاحت مدينة غرداية منذ يوم الخميس الماضي، وقرر أغلب تجار مدينة غرداية الدخول في إضراب جديد مفتوح بعد أن فشلت مصالح الأمن في حماية سكان المدينة."

وأضافت الصحيفة: "قتل، ليل أمس، شخصان في غرداية، ونقلت مصالح الحماية المدنية جثتيهما إلى مستشفى ترشين إبراهيم بوسط المدينة. وكشف مصدر من مصلحة الاستعجالات أن الشخصين وصلا إلى المستشفى في حالة وفاة، بعد إصابتهما بطلقات نارية، فيما تم استقبال شخص ثالث مصاب بجروح خطيرة." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: السعودية لن تسحب جائزة القرضاوي.. والديون تقلق السيسي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}