مصر.. 3 قتلى وعشرات الجرحى بجمعة "الانقلاب أصل الخراب"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 11 ابريل/نيسان 2014; 08:30 (GMT +0400).
مصر.. 3 قتلى وعشرات الجرحى بجمعة "الانقلاب أصل الخراب"

القاهرة، مصر (CNN)- شهدت عدة أنحاء من مصر، الجمعة، مواجهات دامية بين قوات الأمن وعناصر من جماعة "الإخوان المسلمين"، وسط أنباء أولية عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل، في الوقت الذي تفرض الأجهزة الأمنية إجراءات مشددة في مختلف الميادين، وعلى مداخل القاهرة والجيزة.

وذكر التلفزيون المصري أن شخصين من "عناصر الإخوان الإرهابية" لقيا مصرعهما، "عقب تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن بالغربية، أثناء تنفيذهما مع آخرين لأعمال عدائية ضد الشرطة"، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن "عناصر الإخوان حاولوا إشعال النيران في نقطة مرور الرجدية، وقاموا بإطلاق النيران على قوات شرطة النجدة المكلفة بتأمين طريق (المحلة - طنطا)، والتي بادلتهم النيران، مما أدى إلى مصرع اثنين، والقبض على ثالث، وهروب الباقين."

كما أورد التلفزيون المصري، في نبأ عاجل عصر الجمعة، نقلاً عن مصادر وزارة الصحة، مقتل أحد المتظاهرين خلال اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر ممن وصفها بـ"الجماعة الإرهابية"، في مدينة الإسكندرية، كما أكدت المصادر نفسها سقوط ثمانية جرحى على الأقل، خلال اشتباكات بالفيوم.

ودعا ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المنبثق عن جماعة الإخوان، والذي يقوده مؤيدون للرئيس "المعزول"، محمد مرسي، أنصاره في مختلف المحافظات المصرية، إلى "مليونية مهيبة" الجمعة، تحت شعار "الانقلاب أصل الخراب."

وأشار بيان تحالف دعم الشرعية"، الذي حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، إلى أن "المظاهرات الرئيسية ستنطلق عقب صلاة الجمعة مباشرةً، من المساجد الرئيسية وميادين الثورة، التي ترفض الانقلاب على الإرادة الشرعية، وتطالب بعودة الشرعية كاملة، متمثلة في الرئيس المنتخب، ومجلس الشوري المنتخب، ودستور 2012." تحالف الشرعية

كما ذكر الموقع الرسمي لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية للجماعة، أن "مظاهرات صباحية" خرجت في محافظات الشرقية والقليوبية والغربية الجمعة، نظمتها حركات "7 الصبح"، و"شباب ضد الانقلاب"، كما تم تنظيم "سلاسل بشرية" في "معظم" محافظات الوجه البحري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر.. 3 قتلى وعشرات الجرحى بجمعة الانقلاب أصل الخراب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}