إيران: انفراجات تحققت مع السعودية ستنعكس على الشرق الأوسط

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 11 ابريل/نيسان 2014; 09:30 (GMT +0400).
من احتجاجات خارج سفارة السعودية في طهران

من احتجاجات خارج سفارة السعودية في طهران

بيروت، لبنان (CNN) -- قال السفير الإيراني في لبنان، غضنفر ركن أبادي، إن العلاقات بين بلاده والسعودية قد بدأت تشهد ما وصفها بـ"الانفراجات" التي قال إنها ستنعكس إيجابيا على ملفات المنطقة، وذلك دون تقديم تفاصيل حول أطر الانفراج بين البلدين في الوقت الذي يرى البعض أنهما يخوضان حربا بالوكالة على أكثر من جبهة.

وقال ركن أبادي، في تعليقات أدلى بها بعد في بيروت بعد لقائه بالرئيس السابق، اميل لحود: "نحن نشهد أن البلد (لبنان) يجتاز بشكل إيجابي هذه المرحلة الصعبة على الرغم من كل المخاطر المقبلة على هذه المنطقة" على حد تعبيره.

وردا على سؤال، قال آبادي: "نحن نكرر أن إيران تأمل ان يكون لها أحسن العلاقات بينها وبين كل البلدان في هذه المنطقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وانطلاقا من هذا الامر نحن نشعر ان هناك انفراجات بين إيران والسعودية خصوصا حيث ستترك آثارا ايجابية على كل الملفات لا سيما منها المتعلقة بالشرق الاوسط".

وعن الاستحقاق الرئاسي في لبنان امل "كل الخير للشعب اللبناني وجميع المسؤولين في لبنان ومثلما اتفقوا واتحدوا واجتازوا مرحلة تشكيل الحكومة والبيان الوزاري سيجتاز لبنان المقبل على استحقاق رئاسي، هذه المرحلة".

يشار إلى أن التوتر بين إيران والسعودية خرج إلى العلن منذ فترة طويلة، ويرى محللون أن البلدين يخوضان مواجهة علنية في أكثر من منطقة، تتقدمها سوريا، التي تدعم السعودية فيها المعارضة، في حين تقف طهران إلى جانب النظام، علاوة على الانقسام في الموقف حيال البحرين والعراق واليمن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إيران: انفراجات تحققت مع السعودية ستنعكس على الشرق الأوسط","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}