صحف: المعلم في حالة صحية حرجة والأسد لا يحق له الترشح للرئاسة

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 23 ابريل/نيسان 2014; 07:32 (GMT +0400).
وزير الخارجية السوري وليد المعلم

وزير الخارجية السوري وليد المعلم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية عددا من أبرز الأخبار والتقارير ومن أهمها أنباء عن تدهور صحة وزير الخارجية السوري وليد المعلم، وبيان لمنظمة العفو الدولية يؤكد أن الخدم في المنازل يتلقون معاملة سيئة في قطر، وتصريحات لصالح المطلك يقول فيها إن تولي نوري المالكي رئاسة الوزراء في العراق لولاية ثالثة سيكون خطرا على البلاد.

القدس العربي

تحت عنوان "دبلوماسي منشق: الأسد قد لا يحق له الترشح للرئاسة بسبب زوجته،" كتبت صحيفة القدس العربي: "قال دبلوماسي منشق عن النظام السوري الثلاثاء، إن بشار الأسد قد لا يحق له الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة، المقرر أن تجري في 3 يونيو/ حزيران القادم، بسبب الجنسية البريطانية التي تحملها زوجته."

وقال خالد الأيوبي، القائم بأعمال السفارة السورية في لندن قبل أن ينشق عن النظام عام 2012، إن "الأسد متزوج من سيدة تحمل جنسية أجنبية لم تسقطها عنها، وهو أمر مخالف للقانون السوري ولشروط الترشح لانتخابات الرئاسة."

ونص قانون الانتخابات العامة الجديد، الذي أقره البرلمان مارس/ آذار الماضي، أن تتحقق في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية، بأن يكون "متمّاً الأربعين من عمره في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب، ومتمتعاً بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بتلك الجنسية بالولادة، وألا يكون متزوجاً من غير سورية."

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "مرشحو الرئاسة ضد الأسد... صوريون... واتهامات للإخوان بالتخطيط لتقديم مرشح... وقيادي ينفي،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "لا تزال أسماء الشخصيات التي ستقدم طلبات ترشيحها لمنافسة الرئيس السوري بشار الأسد على منصب رئاسة الجمهورية مجهولة بعد يومين على إعلان فتح باب الترشح. وفي حين توقع أعضاء في مجلس الشعب السوري أن يصل عدد المنافسين إلى ثلاثة، رجحت مصادر معارضة أن يعتمد النظام على شخصيات من العائلات الدمشقية المعروفة."
لكن مصادر أخرى في المعارضة اتهمت تنظيم الإخوان المسلمين بالتخطيط لترشيح أحد شخصياته ضمن تفاهمات سرية مع النظام تكفل مشاركة الإخوان في السلطة بعد الانتخابات الرئاسية.

في المقابل، نفى القيادي في الإخوان المسلمين وعضو المجلس الوطني المعارض ملهم الدروبي أي توجه لدى تنظيمه لترشيح شخص منافس للرئيس السوري، واصفا الانتخابات بأنها غير شرعية ولا يمكن أن يكون للإخوان المسلمين مرشح فيها.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "وليد المعلم في حال صحية حرجة،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "أدخل وزير الخارجية السوري وليد المعلم فجر الثلاثاء إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت بشكل سري وسط تكتم شديد وحالته حرجة جداً."

وكانت قد أجريت له قبل أسابيع عملية قلب مفتوح وتغيير شرايين القلب، ومنعت الزيارات عنه.

يُذكر أن المعلم، البالغ من العمر 73 عاماً، تم نقله إلى وحدة العناية المركزة بالمستشفى، وسط إجراءات أمنية مشددة.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "العفو الدولية: الخدم في قطر يواجهون إساءة معاملة شديدة،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها اليوم الأربعاء إن الخدم بالمنازل في قطر، التي من المقرر أن تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، يعانون من إيذاء واستغلال بدني وجنسي."

وذكرت المنظمة إنه غالبا ما يتم إغراء العمال الأجانب بالذهاب إلى البلاد عبر وعود زائفة بشأن الرواتب وظروف العمل، وينتهي المطاف بالكثيرين بالعمل لما يصل لسبعة أيام في الأسبوع دون أن تكون لديهم وسيلة حقيقية للشكوى من ظروفهم إلى السلطات.

وقال جيمس لينش، وهو باحث بالمنظمة: "رأينا أشخاصا مروا بأحداث مريعة دون أن تتوافر العدالة لديهم."

اليوم السابع

وتحت عنوان "صالح المطلك: تولى المالكي لولاية ثالثة خطر على العراق،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "أكد نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الخدمات صالح المطلك أن تولي رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة تمثل خطورة على العراق."

وقال المطلك إنه إذا لم يستطع العراقيون التغيير هذه المرة سيواجهون مشاكل كبيرة ستصل إلى تقسيم البلاد.
وحذر المطلك، الذى يرأس كتلة القائمة العربية، من تزوير وصفه بالمخيف في الانتخابات البرلمانية المقبلة، قال "إنه سيؤدى إلى انتفاضة جديدة خاصة فى مدن الأنبار".

وأشار إلى أنه لا توجد ضمانات من أجل منع التزوير فى الانتخابات، موضحا أن عمليات التزوير ستكون مخيفة هذه المرة خصوصا في الأنبار لعدم حصول أهلها على بطاقات انتخابية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: المعلم في حالة صحية حرجة والأسد لا يحق له الترشح للرئاسة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}