مصر.. حكم بمنع قيادات الوطني "المنحل" من خوض الانتخابات

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 مايو/أيار 2014; 05:39 (GMT +0400).
حكم بمنع قيادات الوطني "المنحل" من خوض الانتخابات

النيران تتصاعد من مقر الحزب الوطني أثناء أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011

القاهرة، مصر (CNN)- أصدرت محكمة مصرية حكماً الثلاثاء، تقضي بموجبه بمنع قيادات الحزب الوطني "المنحل"، الذي كان يترأسه الرئيس الأسبق، حسني مبارك، من الترشح في أي انتخابات مقبلة، سواء كانت رئاسية أو برلمانية، وكذلك انتخابات المجالس المحلية.

وذكر التلفزيون المصري، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أصدرت حكمها في الدعوى المقامة من المحامية، تهاني إبراهيم، والتي اختصمت فيها كلاً من رئيس الحكومة "المؤقتة"، إبراهيم محلب، ووزير الداخلية، محمد إبراهيم، إضافة إلى النائب العام، المستشار هشام بركات.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها بمنع قيادات الحزب الذي تولى السلطة في مصر قرابة ثلاثة عقود، من الترشح بالانتخابات، إن الحزب، منذ تأسيسه عام 1978، "عمل على إفساد الحياة السياسية في مصر"، من خلال اختيار "حكومات فاسدة"، وإصدار قوانين تتعارض مع الدستور، فضلاً عن "تعطيل تنفيذ أحكام القضاء."

يُذكر أن مجلس الدولة كان قد أصدر في 16 أبريل/ نيسان 2011، أي بعد قرابة شهرين على الإطاحة بنظام مبارك، حكماً بـ"حل" الحزب الوطني، ومصادرة مقراته، وتصفية أمواله وضمها إلى خزينة الدولة، إلا أن عدداً من قيادات الحزب انضموا إلى بعض الأحزاب الأخرى، سعياً لاستمرارهم في العمل السياسي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر.. حكم بمنع قيادات الوطني المنحل من خوض الانتخابات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}