صحف: سخرية من فتاوى القرضاوي وجهاديون يعلنون الندم

صحف عربية
آخر تحديث الأحد, 25 مايو/أيار 2014; 08:09 (GMT +0400).
يوسف القرضاوي خلال مشاركته في أحد المؤتمرات

يوسف القرضاوي خلال مشاركته في أحد المؤتمرات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الأحد بمجموعة من الأخبار والموضوعات من أبرزها السخرية من فتاوى القرضاوي في مصر، ورئيس الائتلاف السوري يؤكد دعمه للمعارضة الإيرانية، ومقاتلون مغاربة عالقون على الحدود السورية التركية يعلنون الندم.

الخليج الإماراتية

تحت عنوان "علماء الأزهر يسخرون من فتاوى القرضاوي،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "ناشد مفتي مصر، شوقي علام، جموع الشعب المصري المشاركة بقوة وإيجابية في الانتخابات الرئاسية التي تبدأ غدا في مصر مراعاة لمصلحة البلاد واستقرارها، مؤكداً أن المشاركة في الانتخابات مسؤولية كبيرة تقع على المواطنين تجاه بلدهم ووطنهم لا ينبغي لهم تجاهلها أو إدارة ظهورهم لها، وسخر كبار علماء الازهر من الفتاوى التحريضية الإخوانية."

وأكد مفتي مصر بطلان ما صدر من فتاوى عشوائية لعناصر تكفيرية- من بينها الداعية الإخواني يوسف القرضاوي- بتحريم المشاركة في الانتخابات، موضحا أن هذه الفتاوى مرفوضة تماما وتفتقر إلى المعايير المعتبرة في إصدار الفتوى التي من أهمها إدراك الواقع ومراعاة المآلات والمقاصد وتحقيق مصالح البلاد والعباد.

وأشار علام إلى أن أصحاب هذه الآراء الشاذة التي تحرم المشاركة في انتخابات الرئاسة يحاولون بث الفتنة وروح الفرقة، وكل ذلك يعد خروجاً على ما اجتمعت عليه الأمة في مصر ويمثل دعوة إلى الفتنة المحرمة، والفتنة أشد من القتل، وتؤدي إلى تشويه الدين الذي جاء ليجمع كل أفراد الأمة لا ليفرق بين أبنائها .

اليوم السابع

وتحت عنوان "رئيس الائتلاف الوطني السوري يؤكد دعمه للمعارضين الإيرانيين،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا دعمه لرئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي خلال لقائهما في باريس، بحسب ما أعلن المجلس الوطني اليوم السبت."

وقال المجلس الوطني فى بيان إنه خلال هذا الاجتماع الذي عقد الجمعة لمناسبة زيارة الجربا لفرنسا، أشاد الاخير "بالتضامن والأخوة بين المقاومة الإيرانية والثورة السورية".

وقال الجربا بحسب ما نقل عنه البيان "نحن والشعب الإيراني في معسكر واحد، نقاتل ضد عدو مشترك من أجل تحقيق هدف مشترك. الحاكمون في إيران لا يتمتعون بأي شرعية. أن مصير الشعب السوري والثورة السورية مرتبط بمصير الشعب الإيراني وممثله الشرعي، أي المقاومة الإيرانية برئاسة السيدة مريم رجوي".

الغد الأردنية

وتحت عنوان "سطو مسلح على بنك الجمهورية بطرابلس ليبيا،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "قام مسلحون اليوم السبت بالسطو على فرع بنك الجمهورية بحي قرجي في طرابلس ليبيا."

وقال رئيس بنك الجمهورية الليبي، مصباح العكاري، إن "مسلحين يرتادون زيا عسكريا اقتحموا، اليوم، أحد فروع البنك في منطقة قرجي بالعاصمة طرابلس، وسرقوا 200 ألف دينار ليبي، كانت مخصصة للمعاملات البنكية العاجلة".

وأوضح في تصريحات أن "الاعتداءات ضد البنوك تزايدت بشكل مقلق، وهو ما يفتح التساؤلات حول دور العصابات المنظمة في سرقة الأموال الضخمة من البنوك".

الرياض السعودية

وتحت عنوان "مقاتلون مغاربة عالقون على الحدود السورية التركية يعلنون الندم،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "ينتظر العشرات من المغاربة، الذين شاركوا في القتال الدائر في سوريا، الضوء الأخضر من السلطات المغربية للعودة إلى بلادهم بعدما أعلنوا التوبة والانسحاب من المجموعات المقاتلة في بلاد الشام."

وكشفت مصادر إعلامية أن العديد من المقاتلين المغاربة في سوريا عالقون في الحدود السورية التركية ينتظرون رد سلطات بلادهم على طلبات السماح لهم بالعودة إلى أرض الوطن.

ويخشى هؤلاء المقاتلون أن يتم اعتقالهم فور وصولهم إلى المغرب وإدانتهم بتهم تتعلق بالإرهاب. وكان القضاء المغربي أدان أخيرا، 19 عائدا من سوريا بأحكام تراوحت ما بين 3 إلى 6 سنوات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: سخرية من فتاوى القرضاوي وجهاديون يعلنون الندم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}