صحف: روايات مخيفة لجنود بالموصل و100 مقاتل من حزب الله إلى سوريا

صحف عربية
نُشر يوم السبت, 14 يونيو/حزيران 2014; 08:48 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
جنود عراقيون قبل انتقالهم من النجف إلى الموصل

جنود عراقيون قبل انتقالهم من النجف إلى الموصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة من آخر التطورات والأخبار وكان من أبرزها نفي أنقرة تقديم الدعم لتنظيم داعش، وروايات لجنود عراقيين من الموصل حول الأحداث الحالية في العراق، وحزب الله اللبناني يرسل 100 مقاتل إضافية إلى سوريا.

القدس العربي

تحت عنوان "أنقرة تنفي تقديم الدعم لتنظيم داعش،" كتبت صحيفة القدس العربي: "نفت الحكومة التركية اتهامات بتقديم الدعم لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام."

وقال بولنت ارينك نائب رئيس الحكومة التركية الجمعة في مؤتمر صحفي إن بلاده لم تقدم بأي حال مساعدة لداعش. وتأتي هذه التصريحات ردا على انتقادات لخبراء قالوا إن الحكومة التركية سمحت لقوات داعش بالدخول والخروج عبر الحدود التركية للدول المجاورة.

وقالت وسائل إعلام في تركيا إن الخارجية التركية نصحت رعاياها بمغادرة العراق نظرا للوضع الأمني غير المستقر في البلاد بعد احتلال قوات داعش لمدن عراقية مهمة.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "روايات جنود عراقيين من الموصل: قادتنا فروا بمروحيات ليلا وتركونا لمواجهة داعش،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "أعرب جنود عراقيون هاربون من الموصل عن سخطهم لما قام به قادتهم من ترك مواقع القتال أمام مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وكشفوا عن أنهم تلقوا أوامر من قادتهم الميدانيين بالانسحاب وترك أسلحتهم، وبينوا أنهم ينتظرون الحصول على تذاكر الطيران للرجوع إلى أهاليهم."

وقال الجندي محمود فهد: "نحن لسنا هاربين، قادتنا تركونا ليلا نائمين وفروا هم بطائرات مروحية." وأضاف: "نهضنا في الصباح كان المعسكر خاليا من المسؤولين، ضباطنا أبلوغنا بأن نرتدي الملابس المدنية ونعود إلى أهالينا، هذه خيانة لسنا نحن المسؤولين عنها.. خيانة صدرت عن القائد العام للقوات البرية وقائد عمليات نينوى وانتقلت بأمر رسمي منهم إلى الأدنى من أمراء الفرق والضباط."

من جهتها، وفرت وزارة الدفاع العراقية طائرات مدنية مجانية لنقل الجنود العراقيين الموجودين في أربيل والإقليم إلى بغداد لإعداد تنظيمهم مرة أخرى في صفوف الجيش، في حين ذكر الجنود أنهم حصلوا على التذاكر بأسعار مرتفعة، لكن المسؤول عن تنظيم الرحلات في وزارة الدفاع العراقية لم يشأ التصريح لنا، مشيرا إلى أن التعليمات الصادرة له من الوزارة تتمثل في عدم التصريح لأي وسيلة إعلامية حول الموضوع.

الحياة

وتحت عنوان "مفتي المملكة: عرض مسلسل يتناول زنا المحارم محرم شرعاً،" كتبت صحيفة الحياة: "حذّر المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، من عرض مسلسل يتناول قضية زنا المحارم، مؤكداً في خطبة الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، أن عرضه محرّم شرعاً، كونه يدعو إلى انتهاك المحرمات ونشر الرذيلة."

وقال: "إن بعض القنوات الفضائية تعتزم إخراج مسلسل رمضاني يدعو إلى الفساد والخروج على الأخلاق، ويصور انتهاك الحرمات، ويحطم الحواجز ويغري بهذه الأمور."

وتساءل: "كيف نصور فيلماً يقال فيه.. إن هذا فعل بأمه، وهذا فعل بأخته؟" مشيراً إلى أن "هذه القضايا يتم التحذير منها في القرآن الكريم والسنة النبوية، أما أن نخرجها في أفلام مصورة مجسدة فيها استباحة فهذا حرام."

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "حزب الله يرسل 1000 مقاتل اضافي الى سوريا،" قالت صحيفة الوطن الكويتية: "أفادت مصادر لبنانية موثوقة بأن حزب الله أعلن التعبئة العامة في صفوفه، واتّخذ تدابير عسكريّة وأمنيّة وأرسل أكثر من 1000 مقاتل من سرايا المقاومة الى منطقة السيّدة زينب في الشام، والى المقامات الدينيّة الشيعيّة الأخرى في دمشق، بعد ان أخلتها ميليشيات أبي الفضل العبّاس العراقيّة التي عادت الى بلادها للتصدّي لتنظيم داعش الاسلامي السنّي المتشدّد."

ووفقا لهذه المصادر المقرّبة من حزب الله فإن أوامر صارمة صدرت لجميع المقاتلين العراقيين على الأراضي السورية بوجوب العودة الى بلدهم من أجل الدفاع عن المقدّسات الدينيّة لاسيّما بعد اعلان داعش زحفها نحو كربلاء.

النهار الجديد

وتحت عنوان "حجب فيسبوك وتويتر وواتس اب في العراق،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "أمرت وزارة الاتصالات العراقية الشركات التي توفر خدمة الانترنت في البلاد بحجب مواقع وتطبيقات للتواصل الاجتماعي بينها فيسبوك وتويتر وواتس اب، بحسب ما أفاد تقنيان يعملان في اثنين من هذه الشركات."

وأعلن التقنيان أن وزارة الاتصالات أمرت شركتيهما وشركات أخرى توفر خدمة الانترنت بحجب عدة مواقع بينها فيسبوك وتويتر ويوتيوب وتطبيقات بينها واتس اب وفايبر وتانغو عن زبائنها.

وجرى حجب هذه المواقع والتطبيقات في كل انحاء العراق، فيما لم تتضح المدة التي حددتها وزارة الاتصالات لحجب هذه المواقع والتطبيقات، وفقا للمصدرين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: روايات مخيفة لجنود بالموصل و100 مقاتل من حزب الله إلى سوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}