تحذير لأمريكا.. الوضع في العراق سيفرز 1000 بن لادن

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 17 يونيو/حزيران 2014; 09:19 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:18 (GMT +0400).
جماعات مناهضة للحرب ترفع أمام البيت الأبيض شعارات تطالب بعدم التدخل عسكريا بالعراق

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دعا سفير العراق لدى الولايات المتحدة، لقمان الفيلي، إدارة واشنطن إلى سرعة تقديم مزيد من المساعدات إلى حكومة بلاده للتصدي  لـ"داعش"، التي سيطرت مليشياتها على مدن بالبلاد، محذرا من خطر التطورات الراهنة على الأمن الدولي.

وقال الفيلي في مقابلة مع برنامج كريستيان أمانبور، على شاشة CNN: "ما واجهتهموه في أفغانستان ببن لادن واحد... سيكون لديكم ألف منه.. هذا هو الوضع في العراق."

وسيطرت مليشيات تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" – داعش – على ثاني أكبر المدن العراقية، الأسبوع الماضي، وتواصل تحقيق مكاسب ميدانية، حيث تضع مدينة "بعقوبة" التي تبعد نحو 60 كيلومترا عن بغداد، نصب أعينها، وسط حملات تعبئة شعبية دعت إليها القيادات السياسية والدينية للتصدي لها.

وأضاف السفير العراقي لدى أمريكا بقوله: العراق سيكون بمثابة التاج لهم... لكن لن ندع ذلك يحدث."

وفي الوقت الذي تنظر فيه إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في عدد من الخيارات المطروحة للتعامل مع الوضع بالعراق، بعدما استبعد إرسال قوات إلى هناك." دعا الفيلي لسرعة التحرك: "ما نقوله .. لا يمكننا الانتظار حتى الغد.. يجب تبني قرار كان ينبغي اتخاذه بالأمس... نحن بحاجة لتعزيز جيشنا بطائرات مقاتلة ومروحيات قتالية.. الإدارة تدرك الآن الحاجة الماسة لذلك."

وتابع: نرحب بالمشاورات.. لكن علينا أن نكون واضحين التهديد الحالي لن يسمح بمناقشات مطولة.. ما نواجهه في العراق الآن تهديد مباشر."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تحذير لأمريكا.. الوضع في العراق سيفرز 1000 بن لادن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}