حرب على التحرش.. شرطة خاصة لمكافحة "العنف ضد المرأة" بمصر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 18 يونيو/حزيران 2014; 02:12 (GMT +0400).
شرطة خاصة لمكافحة "العنف ضد المرأة" بمحافظات مصر

عناصر من الشرطة النسائية بدأت تنتشر في الشارع المصري لمكافحة التحرش

القاهرة، مصر (CNN)- في إطار جهود الحكومة المصرية للتصدي لحالات "التحرش الجنسي" التي تزايدت بصورة كبيرة مؤخراً، أعلنت وزارة الداخلية الأربعاء، عن إنشاء أقسام شرطة خاصة لمكافحة "العنف ضد المرأة"، بمختلف مديريات الأمن في جميع محافظات مصر.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن الوزير محمد إبراهيم أصدر قراراً بإنشاء أقسام شرطة بكافة مديريات الأمن، لمكافحة جرائم العنف ضد المرأة، والتنسيق مع قطاع حقوق الإنسان "إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة"، في حالة وجود أية بلاغات لحالات تعرض أو أي شكل من أشكال العنف ضد المرأة.

وتختص هذه الاقسام بتلقي الشكاوى التي ترد للقسم عن حالات التعرض أو العنف ضد المرأة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، ومكافحة جرائم العنف ضد المرأة بكافة صورها بالنطاق الجغرافي المحدد لكل مديرية أمن، ومكافحة جرائم العنف ضد المرأة، خاصةً حالات التعرض الجماعي لهن، وضبط مرتكبيها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأشار البيان إلى أن عناصر أمنية تابعة لهذه الأقسام سوف تتواجد في الأماكن المزدحمة، ووسائل النقل العام، والأماكن التي تزداد فيها حالات التعرض للمرأة، وكذلك التواجد في الاحتفالات والمهرجانات والمباريات الرياضية، وغيرها من المناسبات، لتوفير الحماية اللازمة للمرأة، والحيلولة دون التعرض لها.

كما لفت البيان إلى أن هذه الأقسام ستمارس مهامها بالتنسيق مع إدارات وأقسام حماية الآداب العامة بمديريات الأمن، فيما يتعلق بأعمال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة، مشدداً على أن ذلك يأتي في إطار اهتمام وزارة الداخلية بمواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة، والتصدي لها.

وهزت عدة جرائم اغتصاب وتحرش جنسي الشارع المصري مؤخراً، أبرزها قضية الفتاة التي تعرضت لعملية "تحرش جماعي" بميدان التحرير، أثناء احتفال أنصار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنصيبه رئيساً للجمهورية، مساء الثامن من يونيو/ حزيران الجاري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حرب على التحرش.. شرطة خاصة لمكافحة العنف ضد المرأة بمصر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}