306 إجمالي المشاركات
26
85
215
6

رضائي يدعو الإيرانيين إلى الاستعداد لمواجهة "كربلاء جديدة" بالعراق وسوريا

العالم آخر تحديث الثلاثاء, 01 يوليو/تموز 2014; 11:59 (GMT +0400)
رضائي يدعو الإيرانيين إلى الاستعداد لمواجهة "كربلاء جديدة" بالعراق وسوريا

طهران، إيران (CNN) -- دعا محسن رضائي، أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، الإيرانيين إلى الاستعداد لمواجهة الأحداث الجارية في سوريا والعراق، قائلا إن هناك "عاشوراء جديدة وكربلاء أخرى"، في إشارة إلى المعركة التي قتل فيها الحسين بن علي، حفيد النبي محمد، والذي يحتل مكانة مقدسة لدى الشيعة.

وقال رضائي، في تصريحات نقلها موقعه الرسمي خلال زيارة له إلى إقليم أذربيجان الإيراني شمال غرب البلاد: "كونوا مستعدين، هناك عاشوراء أخرى وكربلاء جديدة في الأفق، ألا ترون رؤوس مسلم (بن عقيل ابن عم الحسين) وأصحابه على أسنة الرماح في سوريا والعراق؟"

وأضاف رضائي: "يا إخوتي، كونوا على استعداد لما يبدو أنها كربلاء جديدة، القوافل تستعد للتحرك عند انطلاق صفارات الإنذار.. هذه المرة حكام إسرائيل الذين يريدون السيطرة على العالم الإسلامي قد باشروا حربهم.. هل يمكن لي ولكم أن نقف ونتفرج على هذه الجرائم؟ لا بد من فعل شيء ما، وإذا ما أصدر قائدنا الأمر بالتحرك فيجب أن تكونوا على استعداد."

يشار إلى أن وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية لم تنقل تصريحات رضائي، بل أوردت كلمة أخرى له خلال استقباله حشدا من الجنود الشيعة والسنة من محافظة سيستان وبلوشستان، أشار فيها إلى دور وسائل الإعلام في المنطقة بـ"الترويج للمخططات الصهيونية في تأجيج الخلافات" مضيفا أن إسرائيل وأمريكا وبريطانيا "تحتضن الفتنة وبدأت بإثارتها في سوريا والعراق."

ونقلت وكالة فارس عن رضائي قوله إن ما وصفه بـ"المخطط التآمري" يقوم على "إثارة النعرات الطائفية بين الشيعة والسنة وكذلك تأجيج الخلافات القومية بين الكرد والعرب والفرس والبشتون وغيرهم." وحذر من "مغبة الأضرار الاحتمالية المترتبة عن الفتنة الصهيونية في حال الابتعاد عن المسار العقلاني وفقدان السيطرة على العواطف" على حد قوله.

يشار إلى أن إيران تقف إلى جنب نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، ورئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وسبق لها أن أعربت عن قلقها حيال التطورات في العراق بعد تمديد تنظيم داعش في المناطق السنية، وعرضت المساعدة في مواجهته. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رضائي يدعو الإيرانيين إلى الاستعداد لمواجهة كربلاء جديدة بالعراق وسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"","video_player_type":""}

التالي

جار تحميل الخبر التالي