هيومن رايتس ووتش: قلقون لتوقيف مريم الخواجة بالبحرين و"شاهد رابعة" في مصر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 31 اغسطس/آب 2014; 10:54 (GMT +0400).
هيومن رايتس ووتش: قلقون لتوقيف مريم الخواجة بالبحرين و"شاهد رابعة" في مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات البحرينية بالإفراج عن الناشطة مريم الخواجة، التي اعتقلها بعد وصولها إلى مطار المملكة، كما اتهمت السلطات المصرية باعتقال محمد طارق، الشاهد الرئيسي الذي ورد ذكره في تقريرها حول ما يعرف بـ"مذبحة رابعة" خلال عملية فض الاعتصام الذي نفذته الجماعة بالقاهرة بعد عزل محمد مرسي.

وطالبت شخصيات رئيسية في المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها وتعنى بحقوق الإنسان حول العالم، السلطات البحرينية بإطلاق سراح الناشطة، وهي ابنة الناشط الحقوقي الشيعي عبدالهادي الخواجة، الموقوف في المملكة أيضا، والذي بدأ قبل أيام إضرابا مفتوحا عن الطعام.

وكان عبدالله الدوسري، رئيس نيابة محافظة المحرق البحرينية قد أكد السبت أن النيابة العامة "باشرت التحقيق في البلاغ المقدم إليها من مديرية شرطة مطار البحرين الدولي الذي جاء مضمونه انه نفاذا لأمر الضبط والإحضار الصادر سابقا بحق متهمة، تم إلقاء القبض عليها لدي وصولها من الخارج، وأثناء عملية التفتيش المعتاد وطلب تسليم هاتفها امتنعت عن تنفيذ الامر الصادر من مأموري الضبط القضائي المختصين - الشرطة النسائية - واعتدت علي ملازم وشرطية وسببت إليهما إصابات موصوفة بتقريرين طبيين."

وأضاف الدوسري ان النيابة "وجهت إليها تهمة التعدي على موظف عام أثناء وبمناسبة تأديته وظيفته الرسمية وكان ذلك بحضور محاميها كما تم مواجهتها بالتقريرين الطبيين وأقوال الشهود المرفقة بالبلاغ، وأصدرت أمرها بحبسها سبعة ايام على ذمة التحقيق واستدعت شهود الواقعة والمجني عليهما للاستماع الي أقوالهن تمهيدا لإحالة القضية للمحاكمة الجنائية" وفقا لما نقلته وكالة الأنباء البحرينية التي لم تذكر في خبرها اسم الخواجة تحديدا.

وفي سياق منفصل متعلق بالوضع في مصر، أعربت المنظمة مساء اليوم السبت، عن "قلقها العميق" إزاء احتجاز قوات الأمن ـحد الشهود بتقريرها بشأن فض ميدان "رابعة العدوية" الذي صدر مؤخرا، والذي وصف ما جرى في الميدان بأنه "أكبر مجزرة بحق متظاهرين في يوم واحد بالتاريخ المعاصر" وقد انتقدته القاهرة بشدة، مشككة في صحته.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هيومن رايتس ووتش: قلقون لتوقيف مريم الخواجة بالبحرين وشاهد رابعة في مصر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/31","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}