تقارير: قطر تمهل 7 من قيادات "الإخوان" أسبوعاً لمغادرتها .. وجدي غنيم يقول: أرض الله واسعة

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 13 سبتمبر/ايلول 2014; 02:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
من الارشيف.. منظر عام للدوحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشارت تقارير إعلامية، السبت، إلى إمهال الحكومة القطرية 7  من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، أسبوعا، لمغادرة أراضيها،  في خطوة تأتي، وحال ثبوت صحتها، بعد وقت قصير من انفراج بالأزمة بين دول الخليج وقطر وقرار إعادة السفراء إلى الدوحة.

وشمل القرار: محمود حسين، عمرو دراج، حمزة زوبع، وجدي غنيم، وجمال عبدالستار، وعصام تليمة بالإضافة إلى أشرف بدر الدين، طبقا للتقارير المتداولة التي لم يتسن لـCNN التأكد منها بشكل مستقل.

وأعلن غنيم، في بيان مصور، نشر على موقعه الإلكتروني: "قررت بفضل الله تعالى أن أنقل دعوتي خارج قطر الحبيبة حتى لا أسبب أي ضيق أو حرج أو مشاكل لأخواني الأعزاء في قطر جزاهم الله عنا وعن الإسلام وعن المسلمين كل خير لما يقدمونه من خير للإسلام والمسلمين حاكما وحكومة وشعبا، أسأل الله عز وجل أن يجعل هذا البلد آمنا مطمئنا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين... وذلك حتى لا أحرجهم أو ولا أسبب لهم أي حرج."

ولم يحدد غنيم، في تسجيله المرئي  ومدته 01:29 دقيقة، الدولة التي سيتوجه إليها مكتفيا بالقول: "أرض الله واسعة اسأل الله تبارك وتعالى أن يثبتنا جميعا  على الحق إلى أن نلقاه شهداء."

ومن جانبه،  قال حمزة زوبع، المتحدث باسم "الحرية والعدالة" الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة،  بتغريدة نشرت على صفحته بموقع "تويتر: "خير الكلام ما قل ودل.. شكرا قطر التي استضافتنا وأكرمت وفادتنا ولا ينكر المعروف إلا حاقد أو جاهل."

هذا ولم  يصدر عن السلطات القطرية أي تعليق رسمي إزاء  تلك التقارير المتداولة،  التي لم يتسن للشبكة التأكد من دقتها.

ويأتي التطور بعد أقل من أسبوعين من حل أزمة دبلوماسية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى، إذ اتهمت الدول الثلاث الدوحة بانتهاج سياسات معادية من خلال دعم تنظيم الإخوان المسلمين"، الجماعة المحظورة في كل من مصر والسعودية والإمارات باعتبارها حركة إرهابية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تقارير: قطر تمهل 7 من قيادات الإخوان أسبوعاً لمغادرتها .. وجدي غنيم يقول: أرض الله واسعة ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}