أندرو تابلر لـCNN: السنة في مناطق حوض الفرات أكبر خطر يهدد داعش

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 25 سبتمبر/ايلول 2014; 09:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
أندرو تابلر لـCNN: السنة في مناطق حوض الفرات أكبر خطر يهدد داعش

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال أندرو تابلر، المتخصص في دراسات الشرق الأوسط وصاحب كتاب "عرين الأسد"، إن الخطر الأكبر الذي يواجه تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" لا يتمثل في المعارضة السورية أو الجيش النظامي، بل في السنة الذين يقطنون مناطق حوض نهر الفرات، داعيا إلى وجوب الوقوف معهم ودعمهم للانتفاض عليها وإلا استمرت المشاكل لسنوات.

وقال تابلر، في مقابلة مع CNN الخميس: "الأزمة السورية تفاقمت بدون فعالية أمريكية، والرئيس باراك أوباما كان يحاول خلال الفترة الماضية التعامل مع عوارض المرض، واليوم هو يتعامل مع المرض نفسه، والسؤال يبقى: هل الطريقة المستخدمة صحيحة؟ لا أظن ذلك."

ورأى تابلر أن ما كان ينقص في سوريا سابقا هو الدعم الدولي للمعارضة، مضيفا أنه لو أن الدول الإقليمية وأمريكا دعمت المعارضة كما يجب لما كان الجهاديون قد سيطروا على كل تلك المناطق الخاضعة لسيطرتهم اليوم.

وحول فعالية قوى المعارضة السورية بمواجهة داعش قال تابلر: "السنّة قد ينتفضون ضد داعش، فالخطر الأكبر على التنظيم ليس من المعارضة أو النظام بل من سكان حوض الفرات الذين إن لم نساعدهم اليوم فقد ندفع الثمن لعقود مقبلة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أندرو تابلر لـCNN: السنة في مناطق حوض الفرات أكبر خطر يهدد داعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}