مقتل 4 قياديين في "داعش" بالعراق.. وسوريون يفرون من منازلهم المحيطة بمواقع التنظيم

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 26 سبتمبر/ايلول 2014; 08:18 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:18 (GMT +0400).
مقتل 4 قياديين في "داعش" بالعراق.. وسوريون يفرون من منازلهم المحيطة بمواقع التنظيم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت مصادر رسمية عراقية الجمعة، مقتل أربعة على الأقل من القياديين البارزين في تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، في غارات شنتها طائرات الجيش العراقي، وبدعم جوي من قوات التحالف الدولي.

وقال مصدر أمني في قيادة عمليات الأنبار إن قيادياً في التنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش"، يُدعى أبو إسحاق العسكري، قُتل في قصف جوي استهدف أحد المنازل في ناحية "الصقلاوية"، شمال مدينة الفلوجة، أسفر عن إصابة أحد مساعديه.

ونقلت "شبكة الإعلام العراقي" الرسمية عن المسؤول الأمني، الذي لم تفصح عن هويته، قوله إن "قوة من قيادة الفرقة الأولى، وبمساندة الطيران الحربي العراقي تمكنت، وبعد ورود معلومات استخباراتية، من قصف منزل يتخذه مسلحو داعش مقراً لهم."

وأكد المصدر أن القصف أسفر عن مقتل العسكري، وإصابة مساعده أبو محمد العدناني، مشيراً إلى أن القوات الأمنية تواصل عملياتها ضد "عناصر التنظيم الإرهابي"، في مناطق السجر والصقلاوية، وبدعم جوي من قبل الطيران الحربي العراقي والأمريكي.

كما أكدت المصادر العراقية مقتل "والي كركوك بتنظيم داعش"، نعمة عبد نايف الجبوري، ومسؤول "الجناح العسكري"، عبدالناصر هلال، بالإضافة إلى قيادي آخر بالتنظيم، يُدعى داود البياتي، في قصف جوي أمريكي استهدف مقارهم جنوبي محافظة كركوك.

وقال أحد المصادر إن طائرة حربية أمريكية قصفت موقعاً تابعاً لتنظيم داعش قرب قرية "سعد"، الواقعة ضمن قضاء "داقوق"، على بعد نحو 45 كيلومتراً إلى الجنوب من كركوك، لافتاً الى أن من بين القتلى أشخاص جاءوا إلى المنطقة، قادمين من محافظة "الرقة" السورية.

وعلى صعيد العمليات العسكرية التي تستهدف مواقع تنظيم "داعش" في سوريا، أشارت مصادر عسكرية إلى أن قوات "التحالف الأمريكي – العربي" شنت سلسلة غارات جوية جديدة الجمعة، استهدفت عدداً من المواقع النفطية التي يسيطر عليها مسلحو التنظيم.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن اشتباكات اندلعت بين "مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي" وتنظيم "الدولة الإسلامية" في قرية "علي شار"، قرب الحدود التركية، شرقي مدينة "عين العرب - كوباني"، انتهت بسيطرة مسلحي داعش على القرية.

كما أشار المرصد الحقوقي، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، إلى قيام مواطنين في بلدة "البصيرة"، بالريف الشرقي لمحافظة "دير الزور"، بإخلاء منازلهم الواقعة في محيط مقار لتنظيم "داعش"، الذي قام بدوره بإخلاء هذه المقار، تحسباً لاستهدفها بالقصف الجوي.

وكان مواطنون في بلدات "الميادين"، و"البوكمال"، وعدة بلدات وقرى أخرى في المحافظة ذاتها، وفي محافظات "الحسكة"، و"الرقة"، و"حلب"، قد أخلوا منازلهم في محيط مقرات "داعش"، كما أخلى مواطنون في "حلب"، و"إدلب"، منازلهم الواقعة في محيط مقار لـ"جبهة النصرة"، وحركة "أحرار الشام الإسلامية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مقتل 4 قياديين في داعش بالعراق.. وسوريون يفرون من منازلهم المحيطة بمواقع التنظيم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}