مصر.. تأييد إعدام 20 متهماً بـ"أحداث مطاي" وتأجيل محاكمة 188 بـ"مذبحة كرداسة"

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 29 سبتمبر/ايلول 2014; 11:14 (GMT +0400).
مصر.. تأييد إعدام 20 متهماً بـ"أحداث مطاي" وتأجيل محاكمة 188 بـ"مذبحة كرداسة"

القاهرة، مصر (CNN)- أصدرت إحدى المحاكم الجنائية في مصر حكماً الاثنين، بتأييد معاقبة 20 متهماً بقضية "أحداث مطاي"، في محافظة المنيا، بالإعدام، في وقت قررت فيه محكمة أخرى تأجيل محاكمة 188 متهماً بقضية "مذبحة كرداسة"، في محافظة الجيزة.

وذكر تلفزيون "النيل" الرسمي أن محكمة جنايات المنيا عقدت جلستها الاثنين، برئاسة المستشار سعيد يوسف، لإعادة إجراءات محاكمة 161 متهماً من أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة باسم "أحداث مطاي"، بينهم عشرة متهمين تجري محاكمتهم غيابياً.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات بقتل العقيد مصطفى العطار، نائب مأمور مركز شرطة مطاي، واقتحام وحرق ونهب قسم الشرطة، خلال أحداث العنف التي اندلعت عقب فض اعتصامات أنصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، منتصف أغسطس/ آب من العام الماضي.

وفي ختام جلستها الاثنين، قررت المحكمة تأييد حكمها السابق بإعدام 20 متهماً، واستمرار التحفظ على جميع المتهمين المحبوسين، وعددهم 151 متهماً، لحين إعادة النظر في القضية في الأسبوع الأخير من يناير/ كانون الثاني من العام 2015 المقبل.

من ناحية أخرى، قررت محكمة جنايات الجيزة، التي تعقد جلساتها بمعهد أمناء الشرطة، قرب "مجمع سجون طرة"، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، تأجيل قضية "مذبحة كرداسة"، المتهم بها 188 متهماً، إلى جلسة 13 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لمرافعة النيابة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين عدة اتهامات، منها اقتحام مركز شرطة كرداسة، وارتكاب "مذبحة" راح ضحيتها 11 ضابطاً من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، إضافة إلى قتل شخصين من الأهالي، تصادف وجودهما في موقع الأحداث، التي تلت فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة."

كما تضمنت الاتهامات الشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر.. تأييد إعدام 20 متهماً بـأحداث مطاي وتأجيل محاكمة 188 بـمذبحة كرداسة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}