التحرش في أول أيام العيد بمصر.. المواجهة تحد من انتشار الجريمة

للنقاش
آخر تحديث الأحد, 05 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 12:00 (GMT +0400).
2:04

مديرة الأبحاث للمجلس القومي، نجلاء العادلي اقترحت قانونا جديدا العام الماضي لحماية النساء ونقل المعتدين إلى السجن وفرض غرامات. ولم يتم تطبيقه لليوم. ويقول القاضي عبدالعظيم العشري إن عدم الاستقرار في البلاد قد أخر من عملهم.

القاهرة، مصر(CNN)-- تحدثت وسائل الإعلام المصرية عن عشرات من حالات التحرش الجنسي بالفتيات في أول أيام العيد، في تكرار للظاهرة التي باتت قضية أمن قومي في البلاد.

وتحدثت صحيفة اليوم السابع عن ما لا يقل عن 38 حالة تحرش تم تسجيلها في القاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ، مشيرة إلى أن عدة فتيات استبدلن أدوات التجميل بأدوات دفاع عن النفس. وقالت وسائل الإعلام إنّ الاعتداءات وقعت أثناء خروج المصريين في الشوارع للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

وأقرت مصر تعديلا قانونيا يونيو حزيران يعاقب مرتكب التحرش الجنسي بالسجن ستة أشهر على الأقل أو بغرامة قدرها ثلاثة آلاف جنيه (420 دولارا).

ومن جهتها، قالت منظمة "شفت تحرش" الناشطة في مكافحة الظاهرة في بيان إنّ أول أيام العيد شهد انخفاضا في تعداد المواطنين والمواطنات في الأماكن العامة والتنزهات وبخاصة محيط وسط البلد.

لكنها نبهت إلى أنه مع "قلة وقائع التحرش ، وانحصارها في التحرشات اللفظية إلا أنه ليس مؤشراً على انخفاض الجريمة أو ردع مرتكبيها بل يدلل على أن الحضور الأمني الملحوظ في محيط وسط العاصمة ساهم في تقليل ارتكاب الجريمة ، إلا أنه لم يمنع حدوثها في الحدائق العامة والساحات ليس بالقاهرة وحسب بل في عموم المحافظات.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد تفاعل مع امرأة حاول سبعة رجال التعدي الاعتداء عليها قرب ميدان التحرير بوسط القاهرة خلال الاحتفالات بتنصيبه في يونيو/ حزيران، وقام بزيارة الضحية في المستشفى في قضية أثارت اهتماما دوليا واسعا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"التحرش في أول أيام العيد بمصر.. المواجهة تحد من انتشار الجريمة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}