اليمن.. الحوثيون والمؤتمر وحلفائه يرفضون تكليف بن مبارك لتشكيل الحكومة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 07 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:57 (GMT +0400).
اليمن.. الحوثيون والمؤتمر وحلفائه يرفضون تكليف بن مبارك لتشكيل الحكومة

صنعاء، اليمن (CNN)-- أكد عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله الحوثي، على القحوم عدم اتفاق المكونات السياسية، على أسم رئيس الوزراء الجديد.

وقال القحوم في تصريحات صحفية نشرت مساء الثلاثاء: إن المجلس السياسي أقر رفض تكليف بن مبارك وسحب ممثله في الهيئة الاستشارية للرئيس هادي معتبراً القرار "خارجيا" بامتياز.

وأضاف: "الجماعة قررت رفض قرار التكليف الذي أصدره الرئيس عبدربه منصور هادي لمدير مكتبه أحمد بن مبارك لتشكيل الحكومة. مشيراً الى وجود ضغوطات أجنبية بالتنسيق مع قوى سياسية، لفرض شخصيات معينة لمنصب رئاسة الوزراء.

 واعتبر القحوم تعيين بن مبارك محاولات لإعادة اليمن، إلى المربع الأول، قائلاً إن هذه التدخلات غير مقبولة، ولن يقبلها الشعب.

وفي أول تعليق لحزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح اعتبر القرار غير موفق والمستشارين لم يحالفهم التوفيق.

وقال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني في اليمن: "الموقف لا يتعلق بشخص بن مبارك، ولكن الخطأ الذي وقع فيه مستشارو رئيس الجمهورية أنهم يكررون ما حدث في الماضي،" مشيراً الى أنه سيكون رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من المحافظات الست الجنوبية، وهذا سيؤدي الى عدم ارتياح لدى بقية المحافظات ذات الكثافة السكانية الكبيرة.

واضاف الجندي: "هذا أمر لم يكن معمولا حتى في الماضي الذي أسفر عن وجود قضية جنوبية". معتبراً أن التوازن أمر ضروري ومهم حتى لا توجد مبررات تؤدي الى عدم ارتياح لدى الغالبية المطلقة من السكان.

وقال في تصريحات صحفية نشرت مساء الثلاثاء إنه "ليس من مصلحة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أن يفرض رئيس وزراء جنوبي حتى لو كان من ذوي القدرات الخارقة، كون مثل هذا التعيين سوف يؤثر على ما نحن بحاجة إليه ويؤدي للخروج عما نصت عليه المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية المؤكدة على الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اليمن.. الحوثيون والمؤتمر وحلفائه يرفضون تكليف بن مبارك لتشكيل الحكومة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}