صحف: كويتيون يرفضون الصلاة في القدس ومطالب بإلغاء الإعدام في المغرب

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
فلسطيني يصلي أمام مسجد قبة الصخرة في الفدس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من الأخبار والموضوعات من أبرزها رفض الكويتيين الصلاة في المسجد الأقصى وسخريتهم من التطبيع، وأنباء عن انضمام ثلاثة من عرب إسرائيل إلى داعش، وحقوقيون يطالبون المغرب بإلغاء عقوبة الإعدام.

القدس العربي

تحت عنوان "الكويتيون يرفضون الصلاة في الأقصى ويسخرون من التطبيع،" كتبت صحيفة القدس العربي: "صرح مدير مكتب العطلات في شركة الخطوط الجوية الكويتية خلف المانع أن الكويتية حصلت على موافقة السلطة الفلسطينية، وبالتنسيق مع الجانب الاردني، على تسيير رحلات للكويتيين إلى القدس، على أن تبدأ السلطات الفلسطينية المختصة تسلم طلبات الراغبين من المواطنين ابتداءً من 19 تشرين الثاني/اكتوبر الجاري."

وأثار قرار تسيير الخطوط الجوية الكويتية رحلات أسبوعية إلى القدس لصلاة الجمعة في المسجد الأقصى ردود فعل واسعة في مواقع إعلامية وتعليقات ساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي. وصب نواب سابقون ومغردون في موقع تويتر عبر هاشتاغ ( التطبيع خيانة للأمة ) جام غضبهم عليه.

وعلق شخص يدعى أبو نواف أنه زار القدس مع وفد جمعية المهندسين الكويتية ولم يتمكنوا من الصلاة في المسجد الأقصى، لأن السلطة الفلسطينية نفسها تحتاج تصاريح من السلطة الإسرائيلية لدخول الأقصى ولهذا صلى الوفد في مسجد القبة ولم يصلوا في المسجد الأقصى .

الاتحاد الإماراتية

وتحت عنوان "الشاباك: انضمام 3 من فلسطينيي 48 إلى داعش،" كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: "أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشاباك أن ثلاثة شبان من فلسطينيي 48 توجهوا خلال عطلة عيد الأضحى قبل أيام إلى سوريا للقتال في صفوف داعش."

وقالت الناطقة باسم الجهاز إن الشبان كانوا أربعة عندما توجهوا إلى تركيا، لكن أحدهم عاد إلى إسرائيل في حين أن الثلاثة الاخرين دخلوا الأراضي السورية للمشاركة في القتال مع التنظيم.

وتناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الشبان الأربعة في العشرينيات من العمر ينحدرون من قرية يافا الناصرة في قضاء الناصرة، وهم سافروا إلى تركيا خلال عطلة العيد، وهناك قرر ثلاثة منهم الدخول إلى سوريا عبر الحدود التركية السورية للقتال مع داعش.

الأهرام المصرية

وتحت عنوان "خلافات قطرية - سعودية تؤجل انتخاب الرئيس الجديد لحكومة الائتلاف السوري،" كتبت صحيفة الأهرام المصرية: "أفشل التجاذب السياسي بين السعودية وقطر عملية انتخاب رئيس جديد لحكومة الائتلاف السوري المعارض خلال اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف المنعقدة في اسطنبول، بحسب ما أفاد مشاركون لوكالة الأنباء الفرنسية أمس."

وكان من المفترض أن تتم عملية انتخاب رئيس جديد للحكومة المؤقتة أمس الأول، إلا أن الخلافات التي تعصف بالائتلاف دفعت نحو تمديد الاجتماعات لثلاثة أيام إضافية.

وقال مشاركون رفضوا الكشف عن أسمائهم فى اجتماعات الهيئة: "لم يتم التوصل إلى نتيجة بعدما سيطر التوتر على أجواء هذه اللقاءات،" موضحين أن المنافسة تدور في الواقع بين مرشحين رئيسيين، وليد الزعبي المقرب من السعودية، وأحمد طعمة رئيس الحكومة المقال، المقرب من قطر .

الخبر الجزائرية

وتحت عنوان "حقوقيون يطالبون المغرب بإلغاء عقوبة الإعدام،" كتبت صحيفة الخبر الجزائرية: "طالب حقوقيون مغاربة سلطات الرباط بالتصويت على إلغاء عقوبة الإعدام من قوانين المملكة، وذلك مع اقتراب انعقاد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة يناقش هذا الموضوع."

وبدعوة من فرع منظمة العفو الدولية في المغرب، نظم مساء الاثنين اعتصام رمزي أمام البرلمان المغربي بمشاركة "شبكة محامين ضد عقوبة الإعدام"، وذلك بعد أيام من إحياء اليوم العالمي لإلغاء عقوبة الإعدام.

وتستضيف الأمم المتحدة في كانون الأول اجتماعا سنويا يناقش القرار الخاص بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام تمهيدا لإلغائها. وأعلن محمد السكتاوي رئيس فرع منظمة العفو في المغرب: "هذه مناسبة لتوجيه رسالة الى الحكومة المغربية والعالم على أبواب التصويت مجددا على قرار حظر تنفيذ عقوبة الإعدام دوليا، لندعوها للالتحاق بركب الدول التي وضعت حدا لهذه العقوبة اللاانسانية والمهينة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: كويتيون يرفضون الصلاة في القدس ومطالب بإلغاء الإعدام في المغرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}