مسؤول أمريكي سابق لـCNN: خطر داعش مضخّم جدا.. التنظيم ليس إرهابيا بل حركة مسلحة بسياق صراع السنة والشيعة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 19 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 11:16 (GMT +0400).
مسؤول أمريكي سابق لـCNN: خطر داعش مضخّم جدا.. التنظيم ليس إرهابيا بل حركة مسلحة بسياق صراع السنة والشيعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال دانيال بنجامين، المنسق السابق لشؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، إن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" لا يشكل خطرا على أمريكا أو الغرب، وقد جرى تضخيم التهديدات المنسوبة إليه بشكل كبير، مضيفا أن التنظيم هو حتى الآن ليس جماعة إرهابية بالمعنى المعتاد، وإنما حركة مسلحة متمردة بإطار الصراع بين السنة والشيعة.

وقال بنجامين، في مقابلة مع CNN، ردا على سؤال حول الموقف من تهديدات داعش: "أظن أن هناك الكثير من المبالغات حول خطر داعش. الملجأ الآمن الذي أسسه التنظيم في العراق وسوريا قد يمثل خطرا على الولايات المتحدة على الأمد البعيد، ولكن في الوقت الحالي فالصراع هو بين السنة والشيعة."

وتابع بنجامين قائلا: "نحن أمام قوة متمردة ولسنا أمام قوة إرهابية رغم أنها تستخدم أساليب إرهابية ضد خصومها في الداخل."

ولفت المسؤول الأمريكي السابق إلى أن السلطات الأمريكية، سواء في مراكز مكافحة الإرهاب أو في وزارة الداخلية أو مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI "تؤكد عدم وجود مخططات ضد أمريكا حاليا."

واستطرد بالقول: "حتى ما جرى إعلانه عن نية التنظيم شن هجمات خارج مناطق نفوذه محدود للغاية، بل إن داعش لم ينفذ أي هجوم إرهابية خارج سوريا والعراق، وهذا عامل مهم."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مسؤول أمريكي سابق لـCNN: خطر داعش مضخّم جدا.. التنظيم ليس إرهابيا بل حركة مسلحة بسياق صراع السنة والشيعة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}