خريطة "الاتحادية" تعتبر حلايب مصرية.. البشير بعد لقاء السيسي: تجنبنا قضايا خلافية لأننا قد لا نتفق

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:11 (GMT +0400).
خريطة "الاتحادية" تعتبر حلايب مصرية.. البشير بعد لقاء السيسي: تجنبنا قضايا خلافية لأننا قد لا نتفق

القاهرة، مصر (CNN)-- أثارت خريطة "القطر المصري" التي ظهرت في خلفية اللقاء الذي جمع بين الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ونظيره السوداني، عمر البشير، موجة جديدة من الجدل حول منطقة "حلايب"، التي تتنازع الدولتان الجارتان السيادة عليها.

وسارعت تقارير إعلامية إلى الادعاء بأن الحكومة المصرية تعمدت وضع الخريطة، التي تظهر فيها منطقة حلايب داخل الأراضي المصرية، قبل اللقاء بين الرئيسين المصري والسوداني، الذي عُقد السبت الماضي، في قصر "الاتحادية" الرئاسي بالقاهرة.

إلا أن الرئيس السوداني رد على تلك التقارير، التي أوردتها وسائل إعلام في كل من القاهرة والخرطوم، وقال في تصريحات صحفية قبيل مغادرته القاهرة، أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين، إن "الخريطة موجودة في مكانها منذ إنشاء قصر الاتحادية."

وأضاف البشير قائلاً: "لقد اتفقنا على تأجيل القضايا الخلافية وعدم مناقشاتها، لأننا قد لا نتفق إذا ما بدأنا بها، وقضية حلايب ليست جديدة، والخلاف حولها مستمر منذ عام 1958، لذلك فضلنا عدم مناقشاتها"، مشيراً إلى أن "هناك مصالح ضخمة للبلدين يمكن أن تتحقق من خلال التعاون المشترك."

وتابع بقوله: "خلال 25 عاماً زرت مصر مراراً وتكراراً، ولكن لم يحدث أن شعرت بالراحة النفسية مثلما حدث في الزيارة الحالية، وقد انتابني شعور غامر بصدق الرئيس السيسي وجدية توجيهاته، وقد بدت تلك الجدية واضحة في زيارته للخرطوم، والتي تمت بمبادرة شخصية منه."

وأضاف الرئيسي السوداني قائلاً: "خلال لقائي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث معتذراً عن بعض التفلتات، التي حدثت من إعلاميين مصريين خلال الفترة الماضية"، مؤكداً: "لن نحترب على حلايب"، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خريطة الاتحادية تعتبر حلايب مصرية.. البشير بعد لقاء السيسي: تجنبنا قضايا خلافية لأننا قد لا نتفق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}