السعودية: إنذار 27 محلاً بالرياض لمخالفة قرار "التأنيث"

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 31 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 11:10 (GMT +0400).
سعوديتان في محل لبيع المستلزمات النسائية

سعوديتان في محل لبيع المستلزمات النسائية

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- وجهت السلطات السعودية إنذارات لـ 27 محلاً تجاريا في العاصمة السعودية الرياض، بسبب مخالفتها لقرار التأنيث، وهو القرار الذي يلزم باستخدام النساء دون الرجال في مثل هذه المحلات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، الجمعة، أن الحملة التي تم تنفيذها الأربعاء على 140 محلا، بالرياض، "شملت محال الجلابيات ومستلزمات رعاية الأمومة التي بدأ العمل بتوطينها السبت الماضي،" حيث يمنع القرار الصادر عن السلطات السعودية في هذه المرحلة استخدام غير السعوديات في هذه الوظائف.

وذكرت الوكالة أن الجولة أسفرت عن "ضبط 6 مخالفات لأنظمة العمل، في حين تم إنذار 27 محلاً مخالفاً لقرار التأنيث، حيث تم إيقاف خدمات الوزارة عنها من نقل خدمات واستقدام، وفرض الغرامة لحين توظيفها لسعوديات امتثالاً للقرار، إذ تأتي هذه الإجراءات كمرحلة أولية قبل عقوبة إغلاق المحل نهائياً في حال عدم تصحيح وضعها في مدة أقصاها 14 يوماً من تحرير الإنذار." بحسب الوكالة السعودية الرسمية.
ونقلت عن وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي أن جولات التفتيش مستمرة، وأن "اطلاق المرحلة الثالثة من مراحل تأنيث المستلزمات النسائية، بمستلزمين هما، الجلابيات ومستلزمات رعاية الامومة، يأتي استكمالاً للمرحلتين الأولى والثانية اللتينِ شَمِلَتا محلات بيعِ الملابسِ النسائيةِ الداخلية، وأدواتِ التجميل، ومحلاتِ بيعِ فساتين السهرةِ وفساتينِ العرائس والعباءاتِ النسائية والاكسسوارات."

وبين بأن المرحلة الثالثة "تشمل خمسة مراحل تفصيلية، إذ يبدأ الإلزام بنشاطي، الجلابيات، و مستلزمات رعاية الأمومة، على أن يتم تأنيث كل من محلات العطور، الأحذية والحقائب، الجوارب النسائية، الملابس النسائية، الأكشاك النسائية، والأقمشة النسائية، خلال العامين المقبلين عبر إحلال الباعة من الإناث مكان الباعة من الرجال بحلول عام 1438هـ."

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"السعودية: إنذار 27 محلاً بالرياض لمخالفة قرار التأنيث","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/31","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:business"],"template_type":"adbp:content",}