إردوغان: داعش سيطر على 40% من العراق بسبب أسلحة أمريكا.. ويرد على اتهام تركيا بدعم التنظيم

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 01 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:49 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:26 (GMT +0400).
إردوغان: داعش سيطر على 40% من العراق بسبب أسلحة أمريكا.. ويرد على اتهام تركيا بدعم التنظيم

بغداد، العراق (CNN)—قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن تمكن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" من السيطرة على 40 في المائة من الأراضي العراقية سببه الأسلحة الأمريكية التي باتت في قبضته.

ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية شبه الرسمية على لسان إردوغان قوله: "في ليلة وضحاها رأينا الأسلحة المقدّمة من قبل الولايات المتحدة الأميركية للجيش العراقي، باتت بأيدي تنظيم "داعش"، وبالتالي تمكن التنظيم من بسط نفوذه على 40% من الأراضي العراقية بفضل تلك الأسلحة."

وتابع قائلا: "لقد وصل عدد الذين فقدوا حياتهم جراء الأسلحة التقليدية نحو 300 ألف شخص، ولكن كل ما يتم الحديث عنه هو الأسلحة الكيميائية، ومن وجه نظري فإن الشخص الذي يمارس إرهاب الدولة هناك، هو إرهابي، وينبغي على المجتمع الدولي أن يتحّد ويقدم ذلك الشخص إلى العدالة."

وحول اتهام تركيا بدعم داعش، قال إردوغان: "لم تقم تركيا إلى اليوم بارتكاب خطأ، لأنها منذ 33 عاماً وهي تكافح ضد الإرهاب، وتعرف جيداً ما هو الإرهاب."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إردوغان: داعش سيطر على 40% من العراق بسبب أسلحة أمريكا.. ويرد على اتهام تركيا بدعم التنظيم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}