جبهة النصرة تطرد "ثوار سوريا" من جبل الزاوية بإدلب.. ومعروف يهدد: سنُخرج تنظيم الجولاني كما أخرجنا داعش

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 02 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
جبهة النصرة تطرد "ثوار سوريا" من جبل الزاوية بإدلب.. ومعروف يهدد: سنُخرج تنظيم الجولاني كما أخرجنا داعش

دمشق، سوريا (CNN) -- تسارعت التطورات الميدانية في شمال سوريا خلال الساعات الماضية، إذ تمكنت "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة من فرض سيطرتها الكاملة على جبل الزاوية، وهو منطقة استراتيجية في محافظة إدلب، وطردت قوات "جبهة ثوار سوريا" منه، ليتهم قائد الأخيرة، جمال معروف، جبهة النصرة بالتعاون مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر تقرير لمركز "مسار برس" السوري المعارض أن المواجهات بدأت الأسبوع الماضي بين "جبهة النصرة" و"جبهة ثوار سوريا" على خلفية انشقاق كتيبة كاملة تابعة للأخيرة وإعلانها الانضمام إلى "النصرة" مع عتادها، وانتهت المعركة بين الطرفين بسيطرة جبهة النصرة فجر اليوم السبت على كامل جبل الزاوية.

وأصدرت "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"لواء الأمة" بيانين منفصلين حملا الدعوة إلى وقف الاقتتال بين الجبهتين وتوجيه السلاح نحو "العدو الأسدي الظالم،" على حد تعبير البيانين.

وفي وقت لاحق، ظهر جمال معروف، زعيم "جبهة ثوار سوريا" التي تعتبر من بين القوى "الإسلامية المعتدلة" في سوريا بتسجيل مصور قال فيه إن جبهة النصرة حاصرت لأيام جبل الزاوية مضيفا: "نقول لهذه الجبهة إن الجبل تحرر منذ ثلاث سنوات قبل ظهور النصرة وقبل ظهورك يا جولاني" في إشارة إلى زعيم جبهة النصرة، أبومحمد الجولاني.

وذكّر معروف الجولاني بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، أبوبكر البغدادي، سبق أن سيطر على الجبل ثم طردته المجموعات المعارضة له وتوجه إلى عناصر جبهة النصرة بالقول: "يا غدرة ويا خوارج ويا غدارين. انسحبنا من جبل الزاوية حرصا على دماء المدنيين لأن هذا التنظيم لا يتورع عن قتل معارضيه بحجة أنهم من المرتدين" وأضاف أن عناصر داعش انضموا إلى النصرة في المعركة، ولكنه توعد بإعادة السيطرة على الجبل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"جبهة النصرة تطرد ثوار سوريا من جبل الزاوية بإدلب.. ومعروف يهدد: سنُخرج تنظيم الجولاني كما أخرجنا داعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}