صحف: حملة تطهير وزارة كويتية من الإخوان وجزيرة جديدة بين البحرين والسعودية

صحف عربية
نُشر يوم الخميس, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 08:49 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
مقاتلون من التركمان يقفون أمام ملصق يحمل صورة جندي عراقي يسير منتصرا على علم ممزق لداعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الخميس مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها إطلاق حملة لتطهير وزارة الأوقاف الكويتية من الإخوان، وداعش يفرض عقوبة الجلد على كل من يرتدي قمصانا تحمل كلمات أجنبية، وخطة لبناء جزيرة جديدة بين السعودية والبحرين.

البيان الإماراتية

تحت عنوان "الأوقاف الكويتية تبدأ حملة لتطهير الوزارة من الإخوان،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "تعتزم السلطات الكويتية تطهير وزارة الاوقاف من العناصر الإخوانية، في وقت طالب عضو في مجلس الأمة بفرض التقشف على الوزراء ومساعديهم وكبار المديرين."

وقالت مصادر مطلعة إن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية يعقوب الصانع بصدد إجراء نفضة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تستهدف تطهير الوزارة من المنتمين لجماعة الإخوان وأصحاب الفكر المتشدد، وذلك ضمن الاستراتيجية التي أعلن عنها والخاصة بنشر الوسطية في المجتمع الكويتي.

يأتي ذلك في وقت أكد الوزير الصانع خلال رده على سؤال برلماني لعضو مجلس الأمة النائب السلفي عبدالرحمن الجيران ان وزارة الأوقاف تحرص على اختيار الأئمة والدعاة الذين تتم استضافتهم وفقاً لسمعتهم الطيبة ومنهجهم الوسطي المعتدل ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم الدعوية بعيداً عن الغلو والتطرف.

المصري اليوم

وتحت عنوان "داعش: الجلد عقوبة مرتدي الـ تي شيرت بكتابات إنجليزية،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "وزع أنصار تنظيم داعش، منشورات على سكان مدينة الموصل، الواقعة على بعد نحو 405 كم شمال العاصمة العراقية بغداد، تحذر الشباب من ارتداء تي شيرتات تحتوى على صور أو كتابات باللغة الانجليزية، عقب فتاوى صادرة من قيادات التنظيم بحرمة التعامل مع اللغات الأجنبية."

وقال التنظم على صفحة الرسمية للدولة الاسلامية عبر تويتر، إن هناك عقوبات ستطبق على من يرتدي ملابس مكتوب عليها بأي لغة أجنبية.

وشدد التنظيم، على أن أحكام الشريعة ستطبق على الفتيات التي يرتدن الملابس الغربية أو عدم لا يضعن النقاب.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "هروب أكثر من داعشي 200 مسلح بعد خبر إصابة البغدادي،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "قال مسؤول كردي في محافظة نينوى إن خبر إصابة البغدادي أثر بشكل كبير على معنويات مسلحي داعش في الموصل، الأمر الذي تسبب في فرار عدد كبير منهم وانهيار كامل لمعنويات الآخرين."

وأضاف أن التنظيم واصل لليوم الثاني على التوالي حملة اعتقالاته في صفوف عناصره والمدنيين في الموصل، ونشر عناصره بشكل واسع داخل الموصل، ونصب الكثير من المفارز بحثا عن عناصره الهاربين؛ إذ هرب خلال الشهر الحالي أكثر من 200 مسلح، في حين أعدم التنظيم 50 مسلحا كانوا قد اعتقلوا أثناء محاولتهم الهرب.

كما اعتقل التنظيم حسب قوله أحد قادته التركمان بتهمة إعطاء الإحداثيات لطائرات التحالف الدولي لقصف تجمعات قادة التنظيم في الموصل، وأنزلوا أعلامهم عن الأماكن التي يتواجدون فيها خوفا من استهدافها.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "بناء جزيرة جديدة بين السعودية والبحرين،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عن تلقيها عطاءات تخص بناء جزيرة جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية الحالية للجسر الرابط بين السعودية ومملكة البحرين."

وأوضحت المؤسسة أن العقد سيشمل إنشاء جزيرة جديدة بالقرب من الساحل السعودي، ستستخدم لبناء مرافق خاصة بالجوازات وزيادة عدد المسارات الخاصة بالمسافرين عبر البلدين، حيث يعبر الجسر حالياً 40 ألف مسافر يومياً ويزيد عدد المسافرين في إجازات نهاية الأسبوع إلى 60 ألف مسافر.

وأضافت أن الأعمال الأساسية للجزيرة ستشمل أعمال التجريف البحري وحماية الصخور، فيما سيتم لاحقاً طرح مناقصة أخرى لبناء جزيرة مماثلة بالقرب من مملكة البحرين لنفس الغرض، إضافة إلى توسيع جسر الملك فهد فإن هناك خططاً أخرى لبناء جسر جديد للسكك الحديدية بين البلدين وقد يتضمن كذلك إنشاء طريق خاص بالسيارات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: حملة تطهير وزارة كويتية من الإخوان وجزيرة جديدة بين البحرين والسعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}