السديس يحذر من أثر العنف الأسري على وقوع الشباب في حبائل التطرف والإرهاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
عبد الرحمن السديس يؤم المصلين خلال زيارة إلى باكسان 2007

عبد الرحمن السديس يؤم المصلين خلال زيارة إلى باكسان 2007

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- حذر خطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس في خطبة الجمعة، من تأثير العنف الأسري في هدم الأواصر الاجتماعية، واستقرار المجتمع ووقوع الشباب في براثن الانتماءات الحزبية والطائفية، وركوب موجات التطرف والإرهاب.

وقال في الخطبة التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية "إن المتأمل في واقع بعض الأسر المسلمة يصاب بالدهشة والحيرة معا وهو يرى كثرة الأسباب والعوامل التي تسعى إلى تقويض بنيانها وزعزعة أركانها ودخولها في معمعة الغزو الفكري الهادم والتحدي الثقافي والقيمي السافر."

وقال إن " ما أكدته الدراسات العلمية الميدانية من أن خمسا وثلاثين بالمائة من حالات العنف الأسري سببها ضعف الوازع الديني"

وأضاف "أن من أعظم أنواع العنف الأسري ما يكون ضد المرأة وهروب الشباب وربما الفتيات من المنازل إلى غير قرار مما يجعلهم عرضة للوقوع في حبائل قرناء السوء والأشرار أو أصحاب الأفكار الضالة والمتطرفة، وما أكثرهم في هذا الزمن، الذي انتشرت فيه آراء شاذة وربما فتن، بعضهم بالمخدرات تعاطيا وتسويقا أو تهريبا وترويجا وقد يتعدى الأمر إلى ركوب موجات الإرهاب والتطرف وحمل السلاح على الأمة، والخروج على الأئمة، وتكفير المجتمعات، والغلو وتجاوز منهج الوسط والاعتدال، والوقوع في براثن الانتماءات الحزبية والطائفية والجماعات الإرهابية والزج بالأجيال إلى الصراعات ومواطن الفتن والنزاعات"

وللوقاية من ذلك دعا السديس في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام إلى "معرفة الحقوق والواجبات الأسرية وتحمل كل فرد مسئوليته المنوطة به إلى جانب أن يبني الأبوان شخصية أبنائهم على أساس العقيدة الصحيحة والاعتزاز بدينهم وتراث أمتهم وأمن وتنمية أوطانهم محاطين بالإيمان والهدى والخير والفضيلة فيتحصنون عقديا وفكريا وأخلاقيا فيصبحون أقوياء في مواجهة المؤثرات المحيطة بهم فلا ينهزمون أمام دروب الباطل ولا يضعفون أمام التيارات الفكرية الزائفة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"السديس يحذر من أثر العنف الأسري على وقوع الشباب في حبائل التطرف والإرهاب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}