رئيس وزراء تركيا يبين كيف يمكن أن تتغير العلاقات مع مصر وموقف أنقرة من التقارب بين القاهرة والدوحة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 28 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:40 (GMT +0400).
رئيس وزراء تركيا يبين كيف يمكن أن تتغير العلاقات مع مصر وموقف أنقرة من التقارب بين القاهرة والدوحة

أنقرة، تركيا (CNN)—قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، إن بلاده تتمنى "تفعيل القواعد الواجب توفرها في دولة القانون بمصر، واعتماد عملية سياسية تعكس الإرادة الشعبية بالمعنى الحقيقي، عندها سيتغير المشهد في العلاقات" بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية، شبه الرسمية على لسان اوغلو قوله إن بلاده "لا ترى شرعية في تسلم السلطة عبر الانقلابات.. وأن وجود بعض المشاكل في العلاقات مع الحكومات التي تقف في مواجهة شعوبها - كما هو الحال في سوريا وغيرها - هو أمر طبيعي".

وتابع قائلا: "إن تركيا تتبنى موقفا مبدئيا في هذا الإطار. وهذا الموقف لا ينحصر بمصر وحدها، من هذا المنطلق، نتمنى تفعيل القواعد الواجب توفرها في دولة القانون، واعتماد عملية سياسية تعكس الإرادة الشعبية بالمعنى الحقيقي، عندها سيتغير المشهد.. المشكلة تتعلق تماما بالحساسية التي تبديها حكومتنا وشعبنا إزاء الانقلابات، والمستندة بدورها إلى أسس محقة للغاية."

وحول التقارب بين كل من مصر وقطر بعد مبادرة العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قال أوغلو: "معلوم للجميع المستوى الرفيع لعلاقاتنا الجيدة مع قطر. فتركيا لا ترهن سياساتها ومواقفها مع دولة بعينها، وفقاً لعلاقاتها مع دول أخرى، تركيا فعلت ما تمليه عليها مواقفها المبدئية، وستواصل فعل ذلك".

واضاف أوغلو "الشعب المصري ككل يتميز ببنية متجذرة، أفرزت الأفكار الرائدة، ليس في العالم العربي فقط وإنما في العالم الإسلامي أيضا، لذلك ليس لدينا مشكلة مع مصر وشعبها بهذا المعنى. لدينا مشكلة مع مفهوم حكومة تمارس العنف. هذا الأمر مبدئي بالنسبة لنا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رئيس وزراء تركيا يبين كيف يمكن أن تتغير العلاقات مع مصر وموقف أنقرة من التقارب بين القاهرة والدوحة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}