إيران: اتفاق دفاعي مع روسيا ومناورات بمشاركة عمان ووجود دائم بالهندي وخليج عدن

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 20 يناير/كانون الثاني 2015; 10:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:20 (GMT +0400).
قطعة تابعة للبحرية الإيرانية تطلق صاروخ محراب خلال مناورة عسكرية في جنوب مضيق هرمز، ا يناير/ كانون الثاني 2012

قطعة تابعة للبحرية الإيرانية تطلق صاروخ محراب خلال مناورة عسكرية في جنوب مضيق هرمز، ا يناير/ كانون الثاني 2012

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- وقعت إيران اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا في الوقت الذي أعلنت فيه عن وجود دائم لها في خليج عدن، والمحيط االهندي، وعن إقامة مناورات مشتركة مع البحرية العمانية، وإشادة بدور السلطنة المتعاون معها.

فقد وقعت وقع وزير الدفاع الروسي العميد حسين دهقان، ونظيره الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء، اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري، بعد محادثات أجرياها في طهران، وتقضي الاتفاقية الارتقاء بمستوى التعاون، "والحفاظ على السلام والأمن الإقليمي والدولي، ومكافحة شتى أنواع الإرهاب والتصدي للتطرف والدعوات الانفصالية." بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية.

وقال الوزير الإيراني بأن لدى البلدين تعريق واحد للإرهاب، وأن الظروف تحتم على الجانبي "التعاون المشترك للتصدي للمشاكل والتحديات الموجودة." مؤكدا أن الاتفاقية "تعد بداية جيدة لتطوير التعاون العسكري والدفاعي الثنائي، وقال الوزير الروسي بأنه تم التأكيد أيضا على التعاون وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن روسيا تولي أهمية بالغة لما تقوم به إيران للتصدي للإرهاب ومكافحة تهريب المخدرات.

من جهته أعلن قائد سلاح البحر في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حبيب الله سياري إلى أن وجود سلاح البحر الإيراني في شمال المحيط الهندي، وخليج عدن سيكون دائما ومستمراً، وأنه تصدى خلال السنوات الماضية لظاهرة الإرهاب والقرصنة، جاء ذلك خلال استقباله آمر كلية الدفاع الوطني العمانية اللواء الركن سالم بن مسلم بن علي قطن، حيث قدم القائد الإيراني الشكر لسلاح البحرية العماني على تعاونه مع نظيره الإيراني، قائلا بأن "البحرية العمانية تعاونت معنا بأفضل شكل ممكن لضمان الأمن في المنطقة."

وأعلن سياري عن مناورة مشتركة للإمداد والإنقاذ تجري بمشاركة إيران وعمان في مايو/ أيار المقبل، مشيرا إلى المناورات السنوية التي يجريها الجانبان سنويا، بوصفهما لاعبان رئيسيان في مجال الأمن البحري في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إيران: اتفاق دفاعي مع روسيا ومناورات بمشاركة عمان ووجود دائم بالهندي وخليج عدن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}