نائب أمريكي لـCNN: لا نريد غزوا ثانيا للعراق أو سوريا وليخض العرب حروبهم بأنفسهم

العالم
نُشر يوم الخميس, 12 فبراير/شباط 2015; 12:02 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:11 (GMT +0400).
نائب أمريكي لـCNN: لا نريد غزوا ثانيا للعراق أو سوريا وليخض العرب حروبهم بأنفسهم

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال النائب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، آدم شيف، إنه لا يرغب برؤية بلاده تنخرط في حرب جديدة على غرار حرب العراق، أو أن تقع وسط مواجهة مذهبية بين دول المنطقة والمليشيات الشيعية، مضيفا أنه كان من بين المشددين على ضرورة أن تكون إجازة استخدام القوة ضد داعش واضحة ومحددة، داعيا العرب إلى خوض معاركهم بأنفسهم.

وقال شيف، في مقابلة مع CNN: "لقد صوتت لصالح الحرب في العراق، وأنا نادم الآن لأنه اتضح أن المعلومات الاستخبارية التي بحوزتنا حول أسلحة الدمار الشامل لدى نظام صدام حسين غير صحيحة، ونتج عن ذلك تداعيات كارثية وأتمنى ألا يحصل ذلك مجددا."

وعن كيفية ضمان ألا تتطور إجازة التدخل الحالية لتصبح مشابهة للحرب بالعراق رد شيف بالقول: "هذا هو السبب الذي دفعنا للتأكيد على أهمية ألا تكتب إجازة استخدام القوة ضد داعش بصيغ مطاطة تتيح للرئيس الحالي أو المقبل استخدامها لاحتلال العراق مجددا أو سوريا، البعض يطالب اليوم بقوات أمريكية مقاتلة في سوريا والعراق، وأظن أن هذا خطأ فادح."

وتابع بالقول: "يمكن استخدام القوات الأمريكية في عمليات التدريب أو التجسس أو إنقاذ طيارين سقطت طائراتهم مثلا، ولكننا لا نريد فتح الباب أمام تدخل عسكري واسع النطاق يقع ثقله على عاتق الجيش الأمريكي الذي سيتحمل مسؤولية تلك الدول العربية ويخوض الحرب بدلا منها."

وختم قائلا: "يجب دعم البشمرغة والقوات العراقية الخاصة ولكننا لن نكون بديلا عن الدول التي تخوض المواجهة بنفسها أو عن المليشيات الشيعية المدعومة من إيران بحال قررت تحويل الأمر إلى مواجهة مذهبية. هذا أمر لا نرغب في التورط فيه."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نائب أمريكي لـCNN: لا نريد غزوا ثانيا للعراق أو سوريا وليخض العرب حروبهم بأنفسهم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}