مصر: براءة سامح فهمي وخمس قيادات بوزارة البترول بقضية تصدير الغاز لإسرائيل

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 21 فبراير/شباط 2015; 11:59 (GMT +0400).
مصر: براءة سامح فهمي وخمس قيادات بوزارة البترول بقضية تصدير الغاز لإسرائيل

القاهرة، مصر (CNN)-- قضت محكمة جنايات القاهرة، السبت، ببراءة سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، بقضية تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بأسعار منخفضة، كما قضت المحكمة ببراءة خمسة متهمين آخرين من القيادات بالوزارة، وهي القضية المتهم بها أيضا رجل الأعمال حسين سالم.

ووصف المحامي جميل سعيد الحكم بأنه عنوان الحقيقة، موضحا أن المحكمة كانت قد انتدبت لجنة فنية عالية المستوى انتهت تقاريرها الي سلامة التعاقدات والإجراءات التي اتخذها المتهمون في القضية واطمأنت لها.

وأضاف سعيد في تصريحات خاصة بموقع CNN بالعربية، أن الحكم صدر ببراءة المتهمين بالقضية بناء على الطعن بالنقض على الحكم الصادر بالإدانة حضوريا، ولكن رجل الأعمال حسين سالم لا يملك إلا إعادة الإجراءات لاسيما وان الحكم ببراءة الفاعلين الأصليين يبرا الشريك مباشرة.

وأوضح سعيد أن حسين سالم يمكنه التقدم بطلب الى النائب العام لإعادة الإجراءات على الحكم الغيابي الصادر ضده بالحبس 15 عاما، دون القبض عليه في حال عودته من تلقاء نفسه.

وكانت دائرة أخرى لمحكمة الجنايات قد عاقبت فهمي عام 2012 بالسجن المشدد 15 عاما، وحسين سالم بالسجن غيابيا 15 عام، واحد المتهمين بالسجن ثلاث سنوات، وأخر بالسجن عشر سنوات، وثلاث أحرين بالسجن سبع سنوات، فضلا عن غرامة كبيرة تمثل فارق سعر البيع الأصلي آنذاك، قبل أن يتم قبول طعون المتهمين باستثناء حسين سالم الهارب خارج البلاد .

وقضى سامح فهمي 22 شهرا في الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيقات في قضية تصدير الغاز حيث تم إلقاء القبض عليه في ابريل 2011، كما حصل الرئيس الأسبق مبارك على حكم بالبراءة بقضية تصدير الغاز لإسرائيل فيما يعرف بقضية القرن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر: براءة سامح فهمي وخمس قيادات بوزارة البترول بقضية تصدير الغاز لإسرائيل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}