40 فنانا في قصور تكريت .. و"داعش" يعدم 250 عراقيا ويختطف 15 من عشيرة الجبور

40 فنانا في قصور تكريت .. و"داعش" يعدم 250 عراقيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 12 ابريل/نيسان 2015; 11:24 (GMT +0400).
عراقيون يشاهدون الجثث التي تم انتشالها من مقابر جماعية، لاشخاص يعتقد أنهم ضحايا مذبحة سبايكر التي ارتكبها تنظيم "داعش"، تكريت 12 أبريل/ نسيان 2015

عراقيون يشاهدون الجثث التي تم انتشالها من مقابر جماعية، لاشخاص يعتقد أنهم ضحايا مذبحة سبايكر التي ارتكبها تنظيم "داعش"، تكريت 12 أبريل/ نسيان 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- وصل وفد يضم أكثر من 40 فنانا من العراق والدول العربية إلى منطقة القصور الرئاسية في مدينة تكريت، لإحياء مراسم شعبية على أرواح من قتلوا في مجزرة سبايكر، وكشف مؤخرا في الموقع عن مقابر جماعية يعتقد أنها لضحايا المجزرة، بحسب ما أفادت شبكة الإعلام العراقية.

وأعلن المتحدث باسم غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، حيدر مجيد، الأحد، أن الوفد يضم شعراء وأدباء ومثقفين، بالإضافة إلى وزير حقوق الإنسان محمد مهدي البياتي.

وقال مجيد بأن الوفد اطلع على المقبرة الجماعية "لشهداء قاعدة سباكير" التي فتحت قبل يومين، وأنه "سيكون هناك مراسم شعبية لقراءات شعرية استذكارا لأرواح الشهداء." حسب ما نقلت عنه الشبكة.

من جانب آخر ذكرت وزارة حقوق الإنسان في بيان على موقعها الرسمي، الأحد، أن "داعش" أقدم خلال اليومين الماضيين على إعدام 250 مواطنا ممن كان قط اختطفهم العام الماضي، ونقلت عن شهود عيان أن بين هؤلاء "علماء، ورجال دين، وشيوخ عشائر" تم إعدامهم رميا بالرصاص بحسب الوزارة، وأن عملية القتل تمت في معسكرات الغزلاني، والدواسة وحي أور، في مدينة الموصل، كما تم دفنهم في تلك المناطق.

وفي بيان آخر أكدت الوزارة نقلا عن شهود عيان، إقدام "داعش" على اختطاف 15 مواطنا من عشيرة الجبور، خلال مداهمات ليلية في مدينة الموصل، واقتيادهم إلى "جهة مجهولة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"40 فنانا في قصور تكريت .. وداعش يعدم 250 عراقيا ويختطف 15 من عشيرة الجبور","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}