بالفيديو .. هجوم "داعش" على مصفاة "بيجي" النفطية ونفي عراقي لسيطرة التنظيم

هجوم "داعش" على مصفاة "بيجي" ونفي عراقي لسيطرة التنظيم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 12 ابريل/نيسان 2015; 08:14 (GMT +0400).
0:53

قال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" عبر مواقع دأبت على نشر رسائل التنظيم إنه شن هجوما من عدة محاور على مصفاة بيجي النفطية في محافظة صلاح الدين العراقية، الواقعة على بعد 40 كيلومترا إلى الشمال من مدينة تكريت.

وأضاف البيان الذي نشره التنظيم، بأن الهجوم بدأ السبت، من أربعة محاور، وأن مقاتلي "داعش" دخلوا الآن إلى المصفاة ويسيطرون على عدة مباني داخل المجمع النفطي، وأضاف أن انتحاريا بسيارة مفخخة استهدف القوات الأمنية العراقية المتمركزة على بوابة المصفاة تبعها هجوم مقاتليه على المصفاة.

ونشر "داعش" صورا للهجوم تظهر مقاتلي التنظيم وهم يستعدون للهجوم، ويطلقون الصواريخ وقذائف الأسلحة الثقية، وصورة لغرفة عملياتهم، وهي تشبه المخزن، تستخدم فيها أجهزة الكمبيوتر لتوجيه الهجوم.

ونشر موقع أعماق التابع للتنظيم الأحد، فيديو للقصف على مصفاة بيجي، واشتباكات عنيفة، ومقاتلون يقفزون من فوق سور المجمع النفطي، وصورا من داخل المصفاة حيث تبدو أعمدة الدخان المتصاعد.

وقال مسؤولون أمنيون في الحكومية العراقية، بأن قواتهم  ما تزال تحكم السيطرة على المصفاة، ونفوا بسط التنظيم لسيطرته على أي جزء منها، وأضاف المسؤولون ردا على سؤال عن هجوم "داعش" بأن هناك محاولات الهجوم تتم بشكل يومي تقريبا على المصفاة، ولا جديد في هذا الأمر.

وبشكل مستقل نشر "داعش" فيديو الأحد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "بيعة على الموت" يظهر فيه شباب يصغون  إلى محاضرة حول الحاجة إلى أن يكونوا مستعدين للتضحية بأنفسهم في المعركة ضد  الكفار، وفي نهاية الفيديو عناك عناصر جرافيك بصرية يظهر فيها خطاً يمتد من الرقة إلى محافظة صلاح الدين في العراق.