خاشقجي بعد وصول زهران علوش لتركيا: حل آخر عقدة بالتعاون السعودي التركي القطري في سوريا

خاشقجي بعد وصول زهران علوش لتركيا: حل آخر عقدة

الحرب السورية
آخر تحديث الثلاثاء, 21 ابريل/نيسان 2015; 11:42 (GMT +0400).
خاشقجي بعد وصول زهران علوش لتركيا: حل آخر عقدة بالتعاون السعودي التركي القطري في سوريا

دمشق، سوريا (CNN) -- قال الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، إن زيارة القيادة السوري المعارض، زهران علوش، قائد ما يعرف بـ"جيش الإسلام"، أحد أكبر الفصائل المقاتلة في الداخل السوري، إلى تركيا ستفتح الباب أمام التعاون بين تركيا والسعودية وقطر، مشيرا بالوقت نفسه إلى مقالات توقعت أن تشهد الحرب السورية حالة تحول الصيف المقبل.

وقالت خاشقجي، المقرب من مراكز القرار في الرياض، إن زيارة زهران علوش لتركيا "تفك آخر عقدة في التعاون السعودي التركي القطري في سوريا" وذلك في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر.

ولفت خاشقجي إلى تغريدات أخرى لمعارضين سوريين، توقعوا فيها وصول قيادات فصائل عسكرية مقاتلة إلى تركيا تمهيداً لاجتماع عسكري يضم وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة، ورئيس هيئة الأركان، تحت رعاية أكثر من دولة إقليمية.

كما أشار إلى مقال للكاتب فواز تلو، قال فيه إن خروج علوش من حصاره في غوطة دمشق إلى تركيا مخاطراً بهذا الشكل يهدف إلى "الاستعداد للمرحلة القادمة القريبة جدا، مرحلة تبدأ بالتخطيط العسكري والعمل التنظيمي". وأضاف تلو أن المرحلة المقبلة ستتضمن "الحصول على التسليح الوفير بما فيه السلاح النوعي المضاد للدروع والطائرات، والتنسيق ربما لضربات جوية تقوم بها تركيا والسعودية وقطر وبعض العرب لسحق القوة والدفاعات الجوية للنظام.

يشار إلى أن خاشقجي يشير منذ أيام إلى إمكانية تطور التحالف العربي الذي ينفذ الضربات الجوية ضد الحوثيين في اليمن حاليا بحيث يضم تركيا لتوجيه ضربات تشبه "عاصفة الحزم" في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد المدعوم بدوره من إيران.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خاشقجي بعد وصول زهران علوش لتركيا: حل آخر عقدة بالتعاون السعودي التركي القطري في سوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}