استنكار واسع لمصادرة عشر صحف سودانية وتعليق صدور أربعة بعد تقرير عن اغتصاب وتحرش بالأطفال

استنكار واسع لمصادرة عشر صحف سودانية وتعليق صدور أربعة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 26 مايو/أيار 2015; 04:03 (GMT +0400).
استنكار واسع لمصادرة عشر صحف سودانية وتعليق صدور أربعة بعد تقرير عن اغتصاب وتحرش بالأطفال

سوداني يبيع الصحف في مسقط رأس الرئيس البشير

الخرطوم، السودان (CNN) -- أصدر الاتحاد العام للصحفيين السودانيين بيانا استنكر فيه مصادرة وتعليق صدور عدد من الصحف السياسية الصادرة الاثنين، معتبرا ذلك "تطورا مؤسفا أعاد إلى الأذهان واقعة مصادرة 14 صحيفة في يوم واحد في 16 فبراير/شباط" الماضي. وأقدمت السلطات على هذا التصرف بحق عشرة صحف دون إبداء الأسباب، في تطور أعادته الأوساط الصحفية إلى نقل تصريحات تتعلق بجرائم اغتصاب وتحرش جنسي برياض الأطفال.

وأعلن الاتحاد رفضه لهذه الإجراءات، مشيرا إلى "تأثيرها السالب على موقف الحريات الصحفية في السودان، ونسف كافة المجهودات التي ظل يبذلها الاتحاد داخليا وخارجيا لتحسين صورة السودان في سجل الحريات الصحفية في العالم" معربا عن الصدمة لمصادرة عشر صحف هي "الرأي العام" و"التيار" و"اليوم التالي" و"ألوان" و"السوداني" و"الأخبار" و"الانتباهة" و"آخر لحظة" و"الخرطوم و"الجريدة"، وتعليق صدور الأربعة الأخيرة منها.

كما دعا الاتحاد في الوقت نفسه مدراء الصحف والمجتمع الصحفي إلى "الالتزام جانب المسؤولية" لحماية الأمن الاجتماعي، دون ذكر المزيد من التفاصيل، مع التعهد بإبقاء مكتبه بحال انعقاد مستمر والاتصال برئاسة الجمهورية ووزارة الاعلام ومجلس الصحافة والمطبوعات وجهاز الأمن والمخابرات الوطني لتدارس ما حدث ووضع حد له.

وكانت الصحف المشار إليها قد نقلت في عددها الاثنين ما ذكرته الناشطة في مجال منظمات المجتمع المدني، نسرين علي مصطفى، عن "ممارسات غير لائقة وحالات اغتصاب وتحرش جنسي" قالت إنها تتم داخل عربات ترحيل الطلاب ورياض الأطفال، وأشارت إلى تقدم عدد من الأمهات ببلاغات عن تلك الحالات.

وكشفت الناشطة عن اتجاه للدفع بورقة ممهورة بتوقيع الأمهات لرئاسة الجمهورية تحوي المشاكل في ترحيل رياض الأطفال والمدارس، مطالبة الدولة بتنظيم عمل المركبات الخاصة برياض المدارس، وتطبيق القانون واللوائح واتخاذ تدابير وإجراءات لحماية الأطفال. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"استنكار واسع لمصادرة عشر صحف سودانية وتعليق صدور أربعة بعد تقرير عن اغتصاب وتحرش بالأطفال","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}