معركة "تل أبيض".. آلاف السوريين يحطمون الحواجز الحدودية ويدخلون الأراضي التركية "عنوة"

آلاف السوريين يحطمون الحواجز الحدودية ويدخلون الأراضي التركية "عنوة"

الحرب السورية
آخر تحديث الأحد, 14 يونيو/حزيران 2015; 10:33 (GMT +0400).
آلاف السوريين يحطمون الحواجز الحدودية ويدخلون الأراضي التركية "عنوة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- تمكن آلاف السوريين الفارين من المعارك المحتدمة بين المقاتلين الأكراد ومسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، في محافظتي الرقة والحسكة، من تحطيم واقتحام الحواجز، وعبروا الحدود إلى الجانب التركي "عنوة"، عند معبر "أكاكالي."

وقال مصور وكالة الصحافة الفرنسية، بولنت كيليتش، لبرنامج "كونكت ذي ورلد" على شبكة CNN الأحد، إن الجنود الأتراك المتواجدين على المعبر الحدودي، قاموا بإطلاق عدة أعيرة نارية في الهواء، للسيطرة على حشود السوريين، الذين تدفقوا إلى الجانب التركي من الحدود.

وأضاف كيليتش، الفائز بجائزة مجلة "التايم" لـ"أفضل مصور صحفي" في العام 2014، في تصريحاته للشبكة عبر الهاتف: "لقد شاهدت أناساً مع أطفالهم، بعضهم يحمل أطفاله الرضع، كما شاهدت عدداً من الجرحى.. في الوقت الراهن، لم تجد السلطات التركية بداً من استقبالهم."

وتابع بقوله: "إنه أمر لا يُصدق، لم أر مثل هذا العدد من اللاجئين من قبل خلال السنوات الأربعة الأخيرة، والتي عملت خلالها في الكثير من المناطق الحدودية.. حقاً إنه أمر لا يصدقه عقل."

ونشر نشطاء صوراً تظهر تدفق آلاف السوريين إلى المنطقة الحدودية مع تركيا، فيما قام عدد من الجنود الأتراك باستخدام مدافع المياه لمنع السوريين من عبور الحدود، فيما أشارت تقارير إلى أن نحو 13 ألف لاجئ سوري تمكنوا بالفعل من الدخول إلى الاراضي التركية خلال الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق الأحد، قالت مصادر في المعارضة السورية إن مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي"، مدعومة بكتائب مقاتلة وطائرات التحالف، تمكنوا من دخول بلدة "سلوك"، الواقعة في الريف الشمالي لمدينة "الرقة"، إحدى أكبر معاقل التنظيم المعروف باسم "داعش" في شمال سوريا.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن المقاتلين الأكراد تقدموا إلى مشارف مدينة "تل أبيض"، الحدودية مع تركيا، والتي يسيطر عليها تنظيم داعش، وسط حركة نزوح واسعة لمئات الأسر، سواء باتجاه مدينة الرقة، أو باتجاه الشريط الحدودي، هرباً من المعارك الدائرة في محيط المدينة.

وأشار المرصد الحقوقي، وهي جماعة معارضة تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها، إلى أن حالة من "التذمر" بدأت تسيطر على مسلحي تنظيم "داعش" المحاصرين داخل "تل أبيض"، وهددوا بالانسحاب من المدينة في حالة عدم وصول المزيد من التعزيزات لمساندتهم.

ونقل المرصد عن ما وصفها بـ"مصادر موثوقة" أنه تم مؤخراً التقاط محادثة بين عناصر من "داعش"، طلبوا تعزيزات لتخليصهم من الحصار، إلا أن أحد القياديين المحاصرين خاطب مجموعة كانت تنوي التوجه لفك حصارهم، بالقول: "لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة من أجلنا، واتركونا نواجه مصيرنا هنا، فنحن جئنا لنيل الشهادة."

وأصبحت عملية إرسال مزيد من التعزيزات إلى عناصر "داعش" المحاصرين، من قبل وحدات حماية الشعب الكردي، داخل المدينة "شبه مستحيلة"، في ظل التحليق المكثف لطائرات التحالف في أجواء المنطقة، واستهداف أي تحركات يتم رصدها لعناصر التنظيم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"معركة تل أبيض.. آلاف السوريين يحطمون الحواجز الحدودية ويدخلون الأراضي التركية عنوة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}