بالفيديو.. هل هزمت القاعدة بمقتل الوحيشي؟

هل هزمت القاعدة بمقتل الوحيشي؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 17 يونيو/حزيران 2015; 07:28 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 10 مارس/آذار 2016; 03:31 (GMT +0400).
2:07

في شريط فيديو اعترفت القاعدة في جزيرة العرب بمقتل الوحيشي، وأعلنت عن تعيين قاسم الريمي خلفا له.

غداة إعلان البيت الأبيض عن تنفيذ ضربة كبيرة قتلت أخطر قادة القاعدة في اليمن، يبدو أن نجم التنظيم بدأ بالأفول.

(موت الوحيشي يزيل من ساحة المعركة زعيم إرهابي من ذوي الخبرة، ويقربنا من إذلال وهزيمة هذه المجموعات في نهاية المطاف .) كما جاء في بيان صدر عن البيت الأبيض.

ويعتبر الوحيشي أحد آخر قادة التنظيم الكبار، حيث كان يتمتع بشخصية كاريزمية جعلته محبوباً من قبل العديد من مقاتلي القاعدة في جزيرة العرب، في حين كان ينظر اليه على أنه الشخص الأكبر حظاً لخلافة الظواهري في زعامة القاعدة.

ويرى مراقبون أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ازدهر تحت قيادته، وأصبح قادراً على التخطيط لهجمات متطورة في الخارج، كمحاولة إسقاط طائرة أمريكية بقنبلة زرعت في الملابس الداخلية، ومؤامرة أخرى لتفجير طائرات بقنابل زرعت في طابعات، والتي كادت إحداها أن تنجح، وكذلك الهجوم على السفارة الأمريكية في اليمن، والهجوم الذي استهدف مجلة تشارلي إيبدو الساخرة في باريس مطلع هذا العام.

يُعد الوحيشي أحد أبرز رجالات بن لادن، حيث أعلنت الولايات المتحدة عن أهمية الرجل في عام 2010، وقدمت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار للحصول على أي معلومات تفيد عن مكان وجوده، وهو نفس الثمن الذي وضعه البيت الأبيض لقاء زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي.

وشوهد الوحيشي للمرة الاخيرة علنا مع العشرات من المقاتلين في شريط فيديو صدر العام الماضي ... حيث قال أمامهم : "يجب علينا القضاء على الصليب وحامله هي أمريكا! "

(بول كروكشانك، محلل): " كان الوحيشي الضوء الرائد في شبكة القاعدة ولم يكن حتى قد بلغ الأربعين عاماً، ولكنه بالفعل أنشأ سجلا جهادياً كبيراً .)

وفي شريط فيديو اعترف فيه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمقتل الوحيشي، أعلن التنظيم عن تعيين قاسم الريمي خلفا له  .

(بول كروكشانك، محلل): "شخص  ينظر إليه على أنه العقل المدبر لعمليات القاعدة في جزيرة العرب ولعب دورا عسكرياً رئيسيا في التنظيم ولا يوجد أحد يستهين به