الأردن يبدأ محاكمة متهم بعمل إرهابي بدعم من إيران.. والقضاء يمنع التغطية الإعلامية

الأردن يبدأ محاكمة متهم بعمل إرهابي بدعم من إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 06 يوليو/تموز 2015; 03:59 (GMT +0400).
القوات الخاصة الأردنية

عمان، الأردن (CNN) -- منعت الهيئة العسكرية لدى  محكمة أمن الدولة الأردنية الأربعاء التغطية الإعلامية لجلسات قضية إحباط ما وصفته مصادر قضائية بأنه "مخطط إرهابي" كان سينفذه متهم عراقي يدعى خالد كاظم الربيعي في المملكة، قيل إنه يعمل لصالح المخابرات الإيرانية، قبل أن يتم توقيفه في أبريل /  نيسان المنصرم وإحالته للمثول أمام المحكمة في القضية. 

وتوافدت وسائل إعلام لمتابعة القضية التي كشفت عنها صحيفة الرأي الأردنية شبه الحكومية، إلى المحكمة لحضور أولى الجلسات إلا أن مصدرا قضائيا أكد لوسائل الاعلام منع التغطية للمحاكمة التي وصفت بأنها الأولى من نوعها.

ونقل المصدر لوسائل الإعلام أن المتهم عراقي يحمل الجنسية النرويجية وقد تم توقيفه في نيسان الماضي، حيث يعمل لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. 

وبحسب لائحة الاتهام، فيواجه المتهم تهم حيازة مواد مفرقعة وتخزينها في منطقة شمال البلاد بقصد القيام بأعمال إرهابية، وتعريض المملكة للخطر والانتساب إلى جمعية غير مشروعة. 

وأشار المصدر استنادا للائحة الاتهام، الى أنه تم ضبط 45 كلغ من المتفجرات كان قد خزنها في منطقة تتبع محافظة جرش شمال البلاد.

وأشارت مصادر قانونية للموقع، إن الجلسة رفعت إلى الاول من سبتمبر / أيلول المقبل لاستكمال النظر فيها، وذلك إلى حين انتهاء العطلة القضائية السنوية مع استمرار منع النشر . 

وكانت الرأي الأردنية قد أشارت إلى أن هذه القضية هي الأكبر في البلاد منذ عشر سنوات على مستوى كمية المتفجرات ونوعيتها.

وجاء الإعلان عن القضية بعد يومين من تصريحات صحفية أدلى بها رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور لفضائية العربية ، قال فيها إن "إيران ليس عدوا وأنها تستطيع أن تكون أغلى الأصدقاء"، فيما لم تعلق الحكومة الأردنية على القضية . 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأردن يبدأ محاكمة متهم بعمل إرهابي بدعم من إيران.. والقضاء يمنع التغطية الإعلامية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}