الجمعة عيد الفطر في مصر والأردن والأراضي الفلسطينية وفي دول الخليج عدا سلطنة عمان

الجمعة عيد الفطر في مصر والأردن والأراضي الفلسطينية وفي دول الخليج عدا سلطنة عمان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 16 يوليو/تموز 2015; 10:26 (GMT +0400).
الكعبة المشرفة

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أعلنت المملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج ومصر والأردن والأراضي الفلسطينية الخميس، عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وبذلك يكون يوم غد (الجمعة)، هو أول أيام عيد الفطر

ويكون شهر رمضان قد انقضى بـ29 يوما، كما هو الحال في أغلب السنوات، وقد تميز الصيام في هذه السنة، بطول النهار، والحرارة المرتفعة خاصة في منطقة الخليج.

وتتبع معظم الدول التي تتبع المذهب السني المملكة العربية السعودية في إعلان بداية شهر الصوم ونهايته.

وفي بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، استنادا إلى ما جاء من المحكمة العليا، أشار إلى انعقاد المحكمة العليا في مقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة "مساء هذا اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1436هـ للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1436هـ. وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر في ذلك ولأنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شوال مغرب هذه الليلة في عدد من المحافظات ، وبناءً على ذلك ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ) ، فإن المحكمة العُليا تقرر : أن يوم غد الجمعة الموافق 1 / شوال / 1436هـ حسب تقويم أم القرى هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1436هـ الموافق 17 / 7 / 2015م ."

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية  أن "يوم غد الجمعة الموافق للسابع عشر من شهر يوليو 2015 هو أول أيام عيد الفطر المبارك." بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وفي أبوظبي أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات العربية المتحدة "أن غدا  الجمعة غرة شهر" أول أيام عيد الفطر السعيد. كما أعلنت البحرين عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن الجمعة أول أيام عيد الفطر، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن هيئة الرؤية بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر.

أما الدولة الوحيدة في دول مجلس التعاون التي أعلنت غدا الجمعة متمما لشهر رمضان فكانت سلطنة عمان بحسب ما أكدت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1436 هجرية، وأكدت اللجنة عدم ثوبت رؤية الهلال وعليه "يكون يوم غد الجمعة هو المتمم لشهر رمضان المبارك ويكون بعد غد السبت هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك بحسب الوكالة.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الجمعة هو غرة  شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك وأن اليوم الخميس هو آخر أيام شهر رمضان للعام الهجرى 1436 .

وأوضح بيان لدار الافتاء مساء الخميس نشره التلفزيون المصري "أن اللجان العلمية والشرعية للإفتاء استطلعت بعد غروب شمس اليوم الخميس هلال شهر شوال وتحقق لديها ثبوت رؤية الهلال وهو ما يتفق مع الرؤية الفلكية وعليه يكون غدا الجمعة غرة  شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك وأن اليوم آخر أيام شهر رمضان"

كما أعلن عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال في كل من الأردن والأراضي الفلسطينية، وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، مساء الخميس، عن أن يوم غد الجمعة، غرة شهر شوال، الأول من أيام عيد الفطر السعيد.

المسلمين في جميع بقاع المعمورة، وشعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، والقيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، بحلول عيد الفطر السعيد، داعيا الله عز وجل تقبل صلاتنا وصيامنا، وان يعيد هذه المناسبة على شعبنا وقد تحققت أمانيه بالتحرر والاستقلال.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"الجمعة عيد الفطر في مصر والأردن والأراضي الفلسطينية وفي دول الخليج عدا سلطنة عمان ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}