بعد اعتقال السعودية لـ431 شخصا.. وييس لـCNN: داعش يريد حربا طائفية بالمملكة والحكومة قلقة.. وقتل الشيعة أهم من الغرب بنظر التنظيم

وييس لـCNN: داعش يريد حربا طائفية بالسعودية

فقط على CNN
نُشر يوم الأحد, 19 يوليو/تموز 2015; 09:56 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
بعد اعتقال السعودية لـ431 شخصا.. وييس لـCNN: داعش يريد حربا طائفية بالمملكة والحكومة قلقة.. وقتل الشيعة أهم من الغرب بنظر التنظيم

هذا التقرير يعبر عن رأي مايكل وييس، المحلل ومؤلف كتاب "داعش، داخل جيش الإرهاب" ولا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال مايكل وييس المحلل بشؤون تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" إن الأخير لا يسعى لأمر أكثر من سعيه لإشعال حرب طائفية بين السنة والشيعة في المملكة العربية السعودية.

وتابع وييس في مقابلة مع CNN على خلفية إعلان السعودية عن اعتقال 431 شخصا بخلايا مرتبطة بداعش: "لدى التنظيم العديد من المتعاطفين معه بالمملكة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الايدولوجية المطبقة داخل السعودية، والحكومة في المملكة تعلم ذلك وقلقة للغاية من انقلاب شعبهم عليهم."

وأضاف المحلل: "في الآلية الدعائية لداعش، هم يسعون لإسقاط النظام السعودي، لأنه وبالنسبة لهم هو نظام مرتد رغم كون الحكومة متجذرة بالإسلام، إلا أنهم لا يرونها كذلك، ففي السعودية أغلب الأماكن المقدسة للمسلمين والتنظيم يريد السيطرة على تلك المواقع ورفع رايته عليها."

وفيما يتعلق بأيدولوجية التنظيم تجاه الشيعة، قال وييس: "ببساطة الشيعة بنظر التنظيم ينضوون تحت مشروع الإبادة الجماعية، ويعتبروهم عدوهم الأبدي قبل الأمريكيين والغربيين، باعتبار أنهم قاموا بتحريف الإسلام بحسب اعتقادهم."

وألقى وييس الضوء على أنه "لا يوجد نقص في أعداد السعوديين داخل التنظيم، ولنتذكر أن الانتصار الأول الذي حققه التنظيم في شمال سوريا كان عن طريق انتحاري سعودي فجر نفسه وفتح الطريق أمام التنظيم لاستهداف المؤسسات العسكرية السورية ومنها القاعدة الجوية في حلب."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد اعتقال السعودية لـ431 شخصا.. وييس لـCNN: داعش يريد حربا طائفية بالمملكة والحكومة قلقة.. وقتل الشيعة أهم من الغرب بنظر التنظيم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}