بالفيديو.. الوقود في سوريا بـ"المال والصبر"

بالفيديو.. الوقود في سوريا بـ"المال والصبر"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 12 اغسطس/آب 2015; 01:29 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
2:10

صارت القيادة في دمشق صعبة جداً منذ بداية الحرب الأهلية، ويوجد الكثير من الازدحام بسبب وجود العديد من نقاط التفتيش هنا في المدينة. لكن هناك أمراً أصبح صعباً أيضاً وهو الحصول على الوقود.

هناك بعض الأيام حيث لا يوجد وقود على الإطلاق، وتكون محطات الوقود مغلقة ببساطة. لكن الناس عادة ما يجب عليها الانتظار طويلاً جداً خاصة في الصيف. قال لنا بعضهم إنهم انتظروا لساعات في الصفوف محاولين الحصول على الوقود، وهو الأمر الذي سنحاول فعله الآن.

من الصعب جداً التحرك في صفوف الوقود هذه، وفي الحقيقة أنا لست جيداً في فعل ذلك. فعليك أن تحاول الدخول في تلك المساحات الصغيرة.

ما يحدث هو أن الناس تغضب فعلاً، فهناك الكثير من أصوات التنبيه، وبعض الأحيان تبدأ شجارات هنا. لذلك قام السوريون بنشر أفراد عسكريين أو رجال أمن في محطات الوقود لضمان عدم اندلاع مشاجرات بين الناس.

تتوزع الصفوف في هذه المحطات، بحيث هناك صف أو صفين للناس العادية، وهناك صف للجيش مما يعني أنهم يحصلون على الوقود بسرعة أكبر، وهناك أيضاً صف خاص بالموظفين الحكوميين. ويعني ذلك وجود تسلسل هرمي.

المشكلة الأخرى التي تواجه الناس هنا، إلى جانب أن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً للحصول على الوقود، هي زيادة سعره. ويقول من تحدثنا إليهم إن سعر الوقود زاد بأربعة أضعاف ما كان عليه قبل حوالي عام. وبالطبع، تستمر الأسعار بالزيادة مع استمرار الأزمة.

لكن تنخفض الأسعار أحياناً عندما تستطيع الحكومة الحصول على وقود أكثر، وبذلك تنزل الأسعار لمدة بسيطة، وفي الغالب تستمر الأسعار في الزيادة.

الحصول على الوقود هو أمر مهم جداً للناس هنا، لكنه بالتأكيد ليس أمراً سهلاً.